تركيا.. حشود ضخمة تشيع جثمان المؤرخ قدير مصر أوغلو

الاثنين 6 مايو 2019 01:05 م

شيع الآلاف، الإثنين، في تركيا، جثمان المؤرخ التركي "قدير مصر أوغلو" الذي عرف بمواجهته للعلمانية وانتقاده الشديد لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة "مصطفى كمال أتاتورك"، واتهمه بالقضاء على الخلافة العثمانية آخر خلافة إسلامية.

وتداولت شخصيات تركية بينهم كتاب وصحفيون مقطع فيديو يظهر خروج حشود ضخمة لتشييع جثمان "مصر أوغلو" الذي وافته المنية مساء أمس الأحد، عن عمر ناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض.

 

 

 

 

وولد "مصر أوغلو" عام 1933 بولاية طرابزون شمالي تركيا، وأتم بها دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية ثم انتقل إلى إسطنبول لإتمام دراسته الجامعية حيث درس الحقوق والتاريخ.

لاحقاً تعرض المؤرخ التركي للسجن والنفي بسبب آرائه السياسية واضطر للعيش لمدة 11 سنة في ألمانيا وإنجلترا قبل أن يعود مرة أخرى إلى تركيا ليواصل نشر مؤلفاته فيها.

وكان "مصر أوغلو" يري أن الأتراك هم من تخلوا عن قيادة المسلمين ورضوا بقطعة صغيرة من الأرض.

وتخصص "مصر أوغلو" بالتاريخ العثماني القديم والتاريخ التركي الحديث وكان يتقن اللغة العربية والفارسية والعثمانية والتركية، وألف العديد من الكتب التي تحدثت عن الحكم العثماني للعالم الإسلامي.

وترك "مصر أوغلو" الكثير من المؤلفات والأبحاث في التاريخ واللغة العثمانية، أبرزها "حركة المسلمين السود في أمريكا"، "دليل اللغة التركية الصحيحة"، "السلطان المظلوم.. عبدالحميد الثاني"، "قضية الموصل وأتراك العراق"، "مختصر التاريخ الإسلامي"، "مأساة فلسطين".

ونعى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" المؤرخ التركي، وقال في تغريدة على حسابه في "تويتر": "توفي في تركيا السيد قدير مصر أوغلو أحد أهم المؤرخين في بلادنا، أرجو له الرحمة وتعازينا لعائلته وأرجو أن يكون مثواه الجنة".

كما نعى كبار مسؤولي الدولة "مصر أوغلو"، في مقدمتهم المتحدث باسم الرئاسة "إبراهيم قالن" ووزراء الخارجية والعدل والمالية ورئيس مجلس النواب.

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية