صحف الخليج تبرز دعما قطريا للفلسطينيين وارتفاع مجموع صكوك البحرين

الثلاثاء 7 مايو 2019 09:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، توجيه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بتخصيص مبلغ 480 مليون دولار للفلسطينيين  في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

واهتمت الصحف بارتفاع مجموع الإصدارات المحلية للصكوك والسندات التي يصدرها مصرف البحرين المركزي، نيابة عن الحكومة، إلى 5.79 مليار دينار بنهاية العام الماضي.

ولفتت الصحف، إلى تلقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البحريني، الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"؛ للتهنئة بقدوم شهر رمضان، قبل أن ينفي مجلس الوزراء البحريني، تراجعه عن موقفه إزاء الحصار المفروض على الدوحة.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الإمارات، أنها أفرجت عن زورق عسكري قطري بعد 7 أيام من دخوله مياهها الإقليمية.

وأوضحت الصحف، أن السعودية، أعلنت ترحيبها بالقطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة، مشيرة إلى أنها خصصت مساراً إلكترونياً لهم، بالشروط السابقة.

ورصدت الصحف، قيمة استثمارات السعوديين، في سوق أبوظبي المالية، لتصل إلى 1.6 مليار ريال خلال العام الماضي، ليحتلوا المرتبة الرابعة بين المستثمرين غير الإماراتيين من حيث إجمالي قيمة التداولات التي تمت في السوق خلال العام.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" اتصالا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب استعراض المستجدات الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

قال السفير السعودي لدى المغرب "عبدالله بن سعد الغريري"، الإثنين، إن بلاده تقف دائما مع الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وتعتبرها "خطا أحمر"، وثابتا من ثوابت سياستها الخارجية. (الرياض)

أكدت السعودية، أن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، هي مسؤولية جماعية على الصعيد الدولي، حاثة المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول الأطراف في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. (الحياة)

أعلنت السعودية، عن مشروعات بقيمة 7 ملايين دولار، في مدينة ميدي اليمنية الحدودية لمواجهة آثار الحرب التي اشتعلت قبل 4 سنوات، وخلفت مئات الآلاف من الضحايا، بين قتيل وجريح ومشرد. (الشرق الأوسط)

قالت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية، إن السلطات السعودية تسعى إلى إطالة عقوبة سجن رجل الدين الشيعي "محمد بن حسن الحبيب"، المعروف بدعمه للاحتجاجات الرافضة للتمييز المنهجي ضد الأقلية الشيعية في السعودية. (الشرق)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام التجارة الإلكترونية. (عكاظ)

أعلنت شركة التصنيع وخدمات الطاقة "طاقة"، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، عزمها المضي في استثمارات واستحواذات جديدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بقيمة تصل إلى 4.5 مليار ريال (1.2 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية، منخفضاً بنحو 135.74 نقطة، ليقفل عند مستوى 9043.22 نقطة، بانخفاض بلغت نسبته 1.48%، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 4.1 مليار ريال (1.09 مليار دولار). (الاقتصادية)

نجحت شركة "أرامكو" السعودية، في رفع نسبة مبيعاتها وإيراداتها غير النفطية من 13.6% في 2016، إلى 43.6%، وبقيمة حوالي 573 مليار ريال من إجمالي مبيعاتها الموحدة البالغة 1.3 تريليون ريال (355.490 دولار) في نتائج 2018. (الرياض)

الإمارات

استقبلت الإمارات، وفداً حكومياً رفيع المستوى من أوزبكستان، بهدف تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، التي تتضمن 57 مبادرة للتعاون. (الإمارات اليوم)

بلغت نسبة الإنجاز في المحطة الثانية من مشروع "براكة" للطاقة النووية السلمية في أبوظبي، 95% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، فيما بلغت نسبة الإنجاز في المحطة الثالثة 91% والرابعة 82%. (البيان)

تسعى شركة "أدنوك للتوزيع" الإماراتية، إلى تحقيق إجمالي أرباح قبل خصم الضريبة والإطفاء والاستهلاك، إلى ما يقارب 4 مليارات درهم (مليار دولار)، في عام 2023، وبنمو قدره 13% سنوياً. (الاتحاد)

كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر "أنور قرقاش"، عن أنه تم تسجيل 30 قضية اتجار بالبشر في بلاده العام الماضي. (الشرق الأوسط)

نفت الإمارات، بشكل رسمي، ما تداوله ناشطون بشأن ملابسات وفاة الشابة الإماراتية المعتقلة في سجون أبوظبي "علياء عبدالنور"، متأثرة بمرض السرطان، لافتة إلى أن الأخيرة "كانت ترفض الفحص والعلاج". (الإمارات اليوم)

قطر

وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بتخصيص مبلغ 480 مليون دولار للفلسطينيين  في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. (الشرق)

حقق الميزان التجاري السلعي لقطر خلال مارس/آذار الماضي، فائضا مقداره 12.8 مليار ريال، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره 0.5 مليار ريال أي ما نسبته 4.1% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق 2018. (الراية)

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، عن التشغيل المبدئي لجنوب الخط الأحمر، من مترو الدوحة للجمهور، والذي يمتد من محطة القصار إلى محطة الوكرة. (العرب)

الكويت

أعلن رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية في الكويت "خليل الصالح"، شروعه في جمع التواقيع لتقديم طلب استعجال مناقشة تقرير اللجنة المالية البرلمانية المدرج على جدول الأعمال، والذي يقضي بفرض رسوم على التحويلات المالية الخارجية للوافدين. (الراي)

أنهت الكويت، تعاقدات 6 آلاف ومئتي وافد، يعملون في القطاع الحكومي، خلال العام المالي الأخير، وفق إحصائية رسمية حديثة صادرة عن ديوان الخدمة المدنية الكويتي. (القبس)

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، في قضيتي أمن دولة "ترديد خطاب البراك كفى عبثاً"، المتهم فيهما عدد من المواطنين، بحبسهم سنتين ووقف تنفيذ الحكم لمدة 3 سنوات. (السياسة)

أكد مدير عام بيت الزكاة الكويتي "محمد العتيبي"، أن 31 ألفا و125 أسرة، تستفيد شهريا من مساعدات البيت داخل الكويت، كما استفاد 6317 شخصا من حملة "مشروع الأمل" وحملة "خليهم يرمضون ويانا"، ممن لا تتجاوز ديونهم 3 آلاف دينار. (الأنباء)

استقبلت بورصة الكويت، أول أيام شهر رمضان، بارتفاع جماعي لمؤشراته، حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.4% محققا 23 نقطة مكاسب ليصل إلى 5732 نقطة. (الجريدة)

البحرين

يصوت مجلس النواب البحريني، في جلسة الثلاثاء، على مشروع قانون باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019 و2020، وذلك بعد التوافق الذي تم بين اللجنتين الماليتين بمجلسي الشورى والنواب مع الحكومة. (الوطن)

ارتفع مجموع الإصدارات المحلية للصكوك والسندات التي يصدرها مصرف البحرين المركزي، نيابة عن الحكومة، إلى 5.79 مليار دينار بنهاية العام الماضي، مقارنة بإجمالي الإصدارات المحلية التي بلغت 5.723 مليار دينار، في نهاية عام 2017، بنسبة ارتفاع بلغت 1.3%. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1754) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، والتي تبلغ 70 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يوماً بمعدل سعر الفائدة على هذه الأذونات 3.27%. (الأيام)

قضت محكمة التمييز (أعلى محكمة في البحرين)، في حكم نهائي، بإسقاط الجنسية عن 15 معارضا متهمين بـ"التخابر" مع "الحرس الثوري" الإيراني، و"حزب الله" اللبناني. (البلاد)

رفضت محكمة التمييز البحرينية، طعون المدانين في قضية الانضمام لجماعة إرهابية متهمة بالعديد من الجرائم، أبرزها الهروب من سجن جو وقتل الشرطي "عبدالسلام اليافعي"، وعملية اغتيال الملازم أول "هشام الحمادي" أمام مزرعته. (الأيام)

رفض القضاء البحريني، التماسا تقدم به الناشط الحقوقي "نبيل رجب"، لاستبدال عقوبة السجن 5 سنوات، التي يقضيها حاليا، والذي تقدم بها بناء على قانون عقوبات بديل طبقته المنامة العام الماضي. (أخبار الخليج)

عمان

أشادت سفيرة الصين لدى سلطنة عمان "لي لينج بينج"، بانضمام مسقط رسميًا إلى دائرة أصدقاء "الحزام والطريق". (الرؤية)

انخفض سعر نفط عُمان، تسليم يوليو/تموز المقبل، إلى 69.84 دولارا أمريكيا. (الشبيبة)

بلغ حجم التداول العقاري في السلطنة خلال العام الماضي، أكثر من مليارين و641 مليون ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة عنها أكثر من 85 مليون ريال عماني. (عمان)

شؤون خليجية

تلقى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البحريني، الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"؛ للتهنئة بقدوم شهر رمضان. (الراية)

نفى مجلس الوزراء البحريني، تراجعه عن موقفه إزاء الحصار المفروض على قطر، مبررا تهنئة أمير قطر، بقدوم شهر رمضان، بأن الأمر لا يعد كونه "بعدا اجتماعيا"، مؤكدا أنه "لا يمثل الموقف الرسمي للبلاد". (البلاد)

أعلنت الإمارات، أنها أفرجت عن زورق عسكري قطري بعد 7 أيام من دخوله مياهها الإقليمية. (الإمارات اليوم)

أعلنت السعودية، ترحيبها بالقطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة، مشيرة إلى أنها خصصت مساراً إلكترونياً لهم، بالشروط السابقة. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة استثمارات السعوديين، في سوق أبوظبي المالية، نحو 1.6 مليار ريال خلال العام الماضي، ليحتلوا المرتبة الرابعة بين المستثمرين غير الإماراتيين من حيث إجمالي قيمة التداولات التي تمت في السوق خلال العام. (الاقتصادية)

سجل جسر الملك فهد، مع بدء عطلة نهاية العام الدراسي في السعودية، 10 أرقام قياسية غير مسبوقة خلال 5 أيام فقط، عبر فيها نحو 596 ألفا و333 مسافراً، وفق إحصائية جوازات الجسر بالجانب السعودي، في الفترة من 30 أبريل/نيسان حتى 4 مايو/أيار الماضيين. (الوطن)

شؤون عربية

شهد قطاع غزة، هدوءاً مع بدء سريان هدنة جديدة بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل)، تقضي بالعودة إلى التفاهمات السابقة. (الشرق الأوسط)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" سيصادق على دخول 30 مليون دولار لقطاع غزة، ضمن تفاهمات على التهدئة بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل). (الحياة)

تعرّضت 3 مستشفيات في شمال غرب سوريا، لقصف نسبه "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، إلى القوّات الروسيّة، مشيراً إلى أنّ اثنين من هذه المستشفيات باتا خارج الخدمة. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، إن بلاده تعيش أزمة اقتصادية، لكنها بعيدة عن "الإفلاس"، محذرا في الوقت ذاته من الشائعات التي تروج لحدوث انهيار الاقتصادي. (الحياة)

حضّ قائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر"، قواته التي تحاول انتزاع العاصمة طرابلس على الاستبسال في القتال وتلقين أعدائهم درساً أكبر، مشيراً إلى أن شهر رمضان شهر جهاد. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، عدم استجابة أطراف الأزمة في ليبيا للهدنة الإنسانية التي تمت الدعوة إليها عشية شهر رمضان المبارك. (الحياة)

أُعلن في الخرطوم، عن ضبط كمية من الأسلحة الحديثة والأحزمة الناسفة ومعدات التفجير في منزل بحي الطائف شرقي العاصمة السودانية. (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، أنه سيرد على الوثيقة الدستورية لـ"قوى الحرية والتغيير"، بنشر الثلاثاء، وثيقته التي تتضمن رؤيته للمرحلة الانتقالية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية