قطر تعلن عودة زورق بحري احتجزته الإمارات قسراً

الثلاثاء 7 مايو 2019 11:05 ص

أعلنت قطر، عودة زورق بحري، كان قد تم احتجازه قسراً الأسبوع الماضي، من قبل السلطات الإماراتية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان الإثنين، إن الزورق كان يؤدي تدريبات روتينية في المياه الإقليمية القطرية، ثم تعرض لعطل فني جرفه إلى المياه الإقليمية الإماراتية، حيث قامت السلطات الإماراتية باحتجازه وطاقمه.

وأكد البيان أن "دولة قطر دأبت، خلال الأيام الماضية، من خلال القنوات الدبلوماسية المتاحة، وتدخل بعض الدول الصديقة والشقيقة، لتأمين سلامة أفراد الطاقم وعدم تعرضهم لأي أذى".

وختمت الوزارة البيان بإعلان قطر عن عودة الزورق القطري وأفراد الطاقم سالمين، وشكرت "كل من سعى في تأمين عودتهم".

وتشهد منطقة الخليج، أسوأ أزمة في تاريخها بدأت، في 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولات الدول الأربع لتقويض سيادتها الوطنية وفرض سياسة خارجية بعينها عليها.

ومنذ ذلك الحين تكررت مناوشات بحرية بين الدوحة وأبوظبي، شملت استهداف زورق إماراتي قارب صيد قطري على متنه 7 صيادين يحملون الجنسية الهندية، وإجباره على الخروج من المنطقة الاقتصادية القطرية ودخول نظيرتها الإماراتية تحت تهديد السلاح، في 19 يناير/كانون الثاني الماضي.

وإزاء ذلك، تقدمت قطر بشكوى إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن تعتبر فيها الحادثة "جريمة خطف مكتملة الأركان، وسابقة خطيرة وانتهاكا للأعراف الدولية".

وفي السياق، اعترضت مقاتلات قطرية طائرة إمارتية، متجهة من أبوظبي إلى الكويت، دخلت المجال الجوي القطري دون تصريح من الدوحة، في مارس/آذار الماضي، وذلك بعد أن حاولت التواصل معها دون رد من طاقم الطائرة، في ثالث اختراق من نوعه في غضون أقل من 3 أشهر.

وقدمت قطر حينها شكوى للأمم المتحدة حول حادثتي الاختراق السابقتين من قبل الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا تنتهي من صناعة زورقين سريعين للخفر العماني