مسؤول إيراني: إرسال حاملة طائرات أمريكية للشرق الأوسط حرب نفسية

الثلاثاء 7 مايو 2019 01:05 م

اعتبر المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "كيوان خسروي" إعلان الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات وقاذفات للشرق الأوسط بمثابة "حرب نفسية" ضد طهران.

جاء ذلك بعد تأكيد  مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة ستنشر مجموعة حاملة الطائرات الهجومية "إبراهام لنكولن" وقوة قاذفات إلى الشرق الأوسط لـ"توجيه رسالة إلى إيران".

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن "خسروي" قوله: "تصريح بولتون استخدام أخرق لحرب نفسية مستهلكة".

وكان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي "باتريك شاناهان" قد برر إرسال حاملة الطائرات، الإثنين، بـ "الرد على تهديد جاد من قوات النظام الإيراني"، حسب قوله.

ودعا "شاناهان" النظامَ الإيراني إلى وقف جميع الاستفزازات، محملا طهران المسؤولية عن أي هجوم على القوات الأمريكية أو مصالح الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن بلاده ترى أنشطة إيرانية تجعلها تعتقد أن عملية تصعيد جارية.

وأضاف: "نتخذ إجراءات هدفها تأمين خيارات للرئيس دونالد ترامب للتعامل مع أي تصعيد إيراني محتمل"

وتصاعدت حالة من التوتر بين طهران وواشنطن، على خلفية وقف إعفاء 8 دول من استيراد النفط الإيراني، وإعلان الولايات المتحدة نيتها تصفير الصادرات الإيرانية من النفط.

وإزاء ذلك، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادرها أن واشنطن تلقت معلومات حول تخطيط إيران لاستهداف مصالح واشنطن في العراق وسوريا واليمن، إضافة إلى تهديدات محتملة أخرى لمصالح أمريكية في منطقة الخليج، تمثل في هجمات باستخدام طائرات مسيرة.

وزعمت المصادر أن معظم تلك التهديدات كان سيتم تنفيذها ضد المصالح الأمريكية بواسطة جماعات مسلحة موالية لطهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية