6 لاعبين حرسوا مرمى أنديتهم في تاريخ الكرة المصرية

الثلاثاء 7 مايو 2019 01:05 م

شهدت مباراة الزمالك المصري ومستضيفه النجم الساحلي التونسي، ببطولة الكونفدرالية الأفريقية 2018-2019، حدثاً فريداً، بعدما تحول لاعب الفارس الأبيض، "عمر السعيد"، من مركز رأس الحربة إلى حراسة المرمى.

ووجد الزمالك نفسه في مأزق صعب بعدما قام مديره الفني السويسري "كريستان غروس" باستخدام التبديلات الثلاث المسموح بها، قبل أن يشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء في وجه الحارس "محمود جنش" بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية، لقيامه بلمس الكرة باليد من خارج منطقة الجزاء.

واضطر الزمالك لتغيير مركز "عمر السعيد" من الهجوم إلى حراسة المرمى، في آخر 10 دقائق من عمر مباراة إياب نصف النهائي، التي انتهت بالتعادل السلبي، ليتأهل إلى المباراة النهائية بعد فوزه ذهاباً، بنتيجة 1-0.

وأعادت الواقعة إلى الأذهان، مواقف مشابهة قام خلالها بعض اللاعبين بحراسة مرمى الأندية المصرية بسبب ظروف اضطرارية إما لإصابة الحارس أو تعرضه للطرد، بعد استنفاد التغييرات.

في عام 2008، في دور المجموعات من بطولة الكونفدرالية الأفريقية، وقع حرس الحدود في أزمة أمام الصفاقسي التونسي، حيث كان الفريق التونسي متقدما بهدف، وتم طرد الحارس الكاميروني "كاميني"، بعد استنفاد كل التغييرات، ليحرس "أحمد عبدالغني" مهاجم الفريق بدلاً منه.

كما تحول مدافع إنبي، "رامي صبري"، لحراسة مرمى الفريق البترولي أمام نظيره المصري البورسعيدي، التي انتهت بفوز الأخير، بنتيجة 3-1، ضمن الجولة الـ24 من الدوري المصري الممتاز، بعد طرد "عمرو حسام" الحارس الأساسي للفريق.

وفي نهائي كأس مصر موسم 2003-2004، بين الأهلي والمقاولون العرب، اضطر "شادي محمد" قائد الأحمر السابق لحراسة مرمى الفريق، عقب إصابة الحارس "أمير عبدالحميد" بعدما أنهى المدرب "مانويل جوزيه" جميع تغييراته.

وفي عام 2012، خلال مباراة للأهلي والإنتاج الحربي، أشهر الحكم بطاقة حمراء لحارس الأخير "نادر سعد" بعد اعتراضه على قراراته، في الدقيقة 95، ليحرس المرمى لاعب الفريق "مدحت رمضان" في بقية الوقت بدل الضائع، وانتهت المباراة وقتها بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وفي موسم 2014-2015، خلال لقاء جمع مصر المقاصة مع نادي الداخلية، تلقى حارس الأول، "مصطفى كمال"، بطاقة حمراء في الدقيقة 89، لإمساك الكرة من خارج منطقة الجزاء، وجاء استنفاد التغييرات ليجبر الجهاز الفني على الاستعانة بـ"هاني سعيد" مدافع الفريق في حراسة المرمى خلال الوقت بدل الضائع.

وتكرر نفس السيناريو موسم 2015-2016، حيث اضطر المهاجم الإيفواري "أوسو كونان" لحراسة مرمى فريق طلائع الجيش في مباراته أمام أسوان بعد طرد "عماد السيد" حارس مرمى الزمالك الحالي والجيش السابق، ونفاد تغييرات الفريق العسكري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية