مصادر: قوات حفتر تسقط طائرة تابعة للوفاق وتأسر قائدها

الثلاثاء 7 مايو 2019 02:05 م

أفادت وسائل إعلام ليبية بأن المضادات الجوية للقوات التي يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" أسقطت طائرة تابعة لقوات حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا في وادي الهيرة الواقع بين مدينتي العزيزية وغريان جنوب العاصمة طرابلس.

وتقول الأنباء إن الطائرة الحربية تابعة للكلية الجوية في مدينة مصراتة، الواقعة إلى الشرق من العاصمة طرابلس، لكنه لا توجد حتى الآن أي تأكيدات رسمية بشأن سقوط الطائرة.

وأفاد مصدر عسكري تابع لقوات "حفتر" بأن الكتيبة 21 صاعقة التابعة للقوات التي يقودها اللواء المتقاعد أسقطت الطائرة خلال تحليقها فوق منطقة الهيرة، قائلا إن الطائرة كانت تستعد لشن غارات على مواقع عسكرية في ضواحي طرابلس.

وفي ذات السياق، ادعت شعبة الإعلام الحربي التابعة لقوات "حفتر" أنه تم إلقاء القبض على طيار أجنبي يقود الطائرة التي تم إسقاطها، بينما تضاربت الأنباء بشأن كونه إيطالي أو برتغالي الجنسية.

تأتي تلك الأنباء بينما يحقق خبراء من الأمم المتحدة في كون الإمارات ضالعة عسكريا في الهجوم المستمر على العاصمة الليبية طرابلس، من خلال طائرات مسيرة تنفذ غارات ليلية.

وأظهر تقرير سري اطلعت عليه "وكالة الصحافة الفرنسية" أن التحقيق يتناول إطلاق صواريخ من طائرة مسيرة صينية الصنع -يمتلك الجيش الإماراتي مثلها- على جنوب طرابلس في أبريل/نيسان الماضي.

ويحقق الخبراء الأمميون في الاستخدام المحتمل لهذه الصواريخ إما من قوات اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" أو من طرف ثالث داعم لها.

وتسبب الهجوم الذي تشنه قوات "حفتر" منذ نحو شهر للسيطرة على طرابلس، في عرقلة مساع تدعمها الأمم المتحدة، لإبرام اتفاق سلام والتمهيد لانتخابات برلمانية ورئاسية.

ووفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة، أوقع هجوم "حفتر" على طرابلس منذ بدئه 376 قتيلا، بينهم 23 مدنيا، كما أسفر عن إصابة 1822، بينهم 79 مدنيا، ونزوح أكثر من 45 ألفا من منازلهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية