الخارجية الأمريكية: مسائل ملحة ألغت زيارة بومبيو إلى برلين

الثلاثاء 7 مايو 2019 03:05 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الوزير "مايك بومبيو" ألغى زيارته إلى العاصمة الألمانية برلين، قبل ساعات من موعد وصوله.

وقالت "مورغان أورتاغوس"، المتحدثة باسم "بومبيو": "علينا للأسف أن نرجئ اللقاءات في برلين بسبب مسائل ملحة"، دون أن توضح ما إذا كان الوزير الأمريكي لا يزال يعتزم زيارة لندن الأربعاء.

وأضافت المتحدثة: "ننتظر بفارغ الصبر أن نحدد موعداً جديداً لهذه السلسلة من اللقاءات المهمة، وزير الخارجية يتطلع إلى زيارة برلين قريباً".

يأتي ذلك فيما اكتفت وزارة الخارجية الألمانية بالتأكيد على أن اللقاء المخطط بين "بومبيو" ونظيره الألماني "هايكو ماس" لن يتم، دون تقديم تفاصيل حول أسباب الإلغاء.

وكان من المقرر أن يتلقي "بومبيو"، الثلاثاء، "ماس" والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، بعدما ألقى خطاباً هجومياً حول سياسة بلاده في القطب الشمالي، الإثنين، في روفيينامي بفنلندا.

ويفترض أن يجري الوزير الأمريكي محادثات، الأربعاء المقبل، مع رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، تمهيدا لزيارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى لندن المقررة بين 3 و5 يونيو/حزيران المقبل.

وتشهد العلاقات الألمانية الأمريكية توتراً، منذ تولي "ترامب" منصبه، مطلع 2017، حيث تتهم واشنطن برلين بقلة الإنفاق العسكري بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وتنتقد بشدة مشروع خط الغاز "نورد ستريم 2" بين ألمانيا وروسيا، كما تهدد بفرض جمارك عقابية على صادراتها بسبب الفائض التجاري لصالح ألمانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية