منظمة أوروبية تدعو للتحقيق في قتل إسرائيل مدنيين بغزة

الثلاثاء 7 مايو 2019 10:05 ص

دعا "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، الثلاثاء، إلى فتح تحقيق فوري في القتل غير المشروع للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة على يد القوات الإسرائيلية خلال التصعيد الأخير.

وقال المرصد (مقره جنيف)، في بيان، إن "القصف الإسرائيلي دمّر عشرات المنشآت الفلسطينية المدنية بشكل كلي أو جزئي، من بينها مبانٍ تحوي شققًا سكنية تأوي عائلات، وأخرى تضم مقرات لمؤسسات أجنبية وفلسطينية، مثل مكتب وكالة الأناضول التركية، وجمعية يارديم التركية".

وعبر المرصد عن قلقه "العميق من نتائج الهجوم الإسرائيلي الأخير لتأثيره غير المسبوق على المدنيين في القطاع المحاصر منذ 2006".

وأكد أن عمليات القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي تسببت خلال يومي السبت والأحد الماضيين بقتل 27 فلسطينيا -معظمهم مدنيون- وجرح مئات آخرين.

وذكر أنّ التطورات الأخيرة "تفاقم من الواقع الصعب لحياة الفلسطينيين في قطاع غزة، وتنتهك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان"، محملا السلطات الإسرائيلية مسؤولية حياة المدنيين الفلسطينيين في القطاع.

ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية استهدفت عمدا الأعيان المدنية في قطاع غزة، وهو أمر ينتهك القانون الدولي.

وحث المرصد جميع الوسطاء المعنيين إلى اتخاذ خطوات جادة لإنهاء الحصار عن غزة والقيود الإسرائيلية المفروضة على سكانها، التي تسببت في شلل شبه كامل لحياتهم.

وأشار المرصد إلى أنه ما دامت (إسرائيل) تحتل الأراضي الفلسطينية وتفرض حصارا على قطاع غزة، فإن احتمال نشوب صراع آخر قريب سيظل دائما في الأفق.

وشهد قطاع غزة منذ صباح السبت وحتى فجر الإثنين، تصعيدا عسكريا حيث شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية ومدفعية عنيفة على أهداف متفرقة في القطاع، فيما أطلقت الفصائل بغزة صواريخ تجاه جنوبي (إسرائيل).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية