الصادق المهدي: البشير عرض علينا تقاسم السلطة ورفضنا

الثلاثاء 7 مايو 2019 12:05 م

كشف رئيس حزب "الأمة" في السودان "الصادق المهدي" أن نظام الرئيس المخلوع "عمر البشير" عرض عليهم تقاسم السلطة، لكنهم رفضوا.

وقال "المهدي"، في حوار مع "التليفزيون العربي"، إنهم في الحزب كانوا متوحدين في قرار عدم مشاركة نظام "البشير"، لكنه كان مع فكرة الحوار مع النظام السابق بهدف تفكيك النظام وكسب تأييد المجتمع الدولي.

وعن فترة الاحتجاجات، أكد "الصادق المهدي" أن الرئيس المعزول "طلب من قادة الأجهزة الأمنية فض الاعتصام بالقوة ومهما كان الثمن، لكن قادة الأجهزة الأمنية رفضوا طلبه وقرروا إبعاده"، معتبراً أنه "لولا المجلس العسكري لحصلت مجزرة في ساحة الاعتصام".

وعن علاقته بقائد قوات الدعم السريع، نائب المجلس العسكري الفريق أول "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، والذي كان السبب المباشر في اعتقال "المهدي" عام 2014 قال الأخير إن "حميدتي راجع موقفَه وقال إنه ضد الاعتداء على المواطنين، وصالح قبائل كانت تخاصمه، ونحن الآن ننظر له بصورة مختلفة".

وبشأن إعلانه أن مبادرة الإعلان الدستوري لا تمثل الحزب، أوضح في هذا الشأن أن "مجموعة من قوى إعلان الحرية والتغيير قدمت مبادرةً تحت مسمى الإعلان الدستوري دون أن تُعرض علينا فقلنا إن هذه المبادرةَ لا تمثلنا".

وأكد "المهدي" أنه لن يترشح لأي منصب تنفيذي في السودان، وأن رئاسةَ حزب "الأمة" من بعده "لن تكون بالتوريث، بل بالانتخاب من خلال المؤتمر العام للحزب".

وقال رئيس حزب "الأمة" إن حزبه سيدعو إلى مؤتمر وطني داخل السودان لـ"جعل السياسة الخارجية متوازنةً وبعيدةً عن التوترات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية