صحف الخليج تبرز هجوما بحرينيا على قطر وانتقادات أممية للإمارات

الأربعاء 8 مايو 2019 09:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، هجوما بحرينيا على قطر، وتأكيد ملكها "حمد بن عيسى آل خليفة" استمرار التزام بلاده بمقاطعة الدوحة.

ونقلت الصحف، تعليق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، على الأزمة الخليجية مع قطر، معتبرا أن الدوحة لا تريد التراجع عن سياساتها، مضيفا: "أزمة الدوحة طالت وأنهكتها وقوضت سيادتها".

واهتمت الصحف بإظهار تقرير سري، أن خبراء أمميين يحققون فيما إذا كانت الإمارات ضالعة عسكريا في النزاع الدائر في ليبيا، حيث أطلقت في أبريل/نيسان الماضي صواريخ من طائرات مسيرة صينية الصنع يمتلك الجيش الإماراتي مثلها.

ولفتت الصحف، إلى مطالبة الأمم المتحدة من الإمارات، إجراء تحقيق شامل في الظروف التي أدت إلى وفاة معتقلة الرأي "علياء عبدالنور"، في وقت حذر فيه خبراء حقوقيون تابعون للأمم المتحدة، من أن الناشط الإماراتي البارز "أحمد منصور"، ربما يعاني من معاملة تصل إلى حد التعذيب.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، قوله إن السعودية تزيد حاليا من إنتاجها النفطي، لتلبية الاحتياجات الناجمة عن إلغاء الإعفاءات الأمريكية الممنوحة لثماني دول لشراء النفط الإيراني، مطلع مايو/أيار الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأربعاء، أمراً ملكياً يقضي بتعيين "عبدالهادي المنصوري" رئيسا جديدا للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير. (الشرق الأوسط)

ووجّه الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، بتكثيف وتضافر الجهود وتكاملها بين مختلف مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية لتقديم أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين من ملايين المعتمرين والزوار سعياً لراحتهم وأمنهم وسلامتهم. (الرياض)

أعلن مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية "أكبر رضائي"، غياب مواطني بلاده للعام الرابع عن أداء مناسك العمرة، مشيرا إلى أن استئناف العمرة منوط بتلبية الشروط الإيرانية. (الشرق)

قال وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، إن السعودية تزيد حاليا من إنتاجها النفطي، لتلبية الاحتياجات الناجمة عن إلغاء الإعفاءات الأمريكية الممنوحة لثماني دول لشراء النفط الإيراني، مطلع مايو/أيار الجاري. (الشرق الأوسط)

ارتفع إجمالي الإيرادات الحكومية بالسعودية، في الربع الأول لعام 2019، إلى 245 مليار ريال، بنسبة ارتفاع 48% ما يعادل 79 مليارا على أساس سنوي. (الحياة)

بلغ إجمالي حجم التسهيلات المقدمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من قطاعي المصارف وشركات التمويل 108.5 مليار ريال، وذلك بنهاية العام الماضي، ليشكل بذلك ما نسبته 6% من إجمالي حجم التسهيلات المقدمة من القطاعين للمنشآت والشركات بأنواعها المختلفة. (عكاظ)

أعلنت وزارة العمل السعودية، أن عدد ساعات عمل المرأة في رمضان 6 ساعات يوميا، و36 ساعة في الأسبوع. (الرياض)

أكدت الخطوط الجوية السعودية، أن ما حدث من تأخير للرحلات المجدولة خلال الأيام الماضية سببه "ظرف استثنائي، يعود للأوضاع التشغيلية غير الاعتيادية التي أثرت على مسار بعض الرحلات خلال الأيام الماضية". (الشرق الأوسط)

ارتفع عدد المطاعم والمقاهي المرخص لها بالسعودية لتقديم نشاط "العروض الحية" إلى 132 مطعما، في كلٍّ من الرياض وجدة والخبر والدمام، وذلك بعد مرور 3 أشهر على فتح الترخيص لإقامة العروض الحيّة في المطاعم والمقاهي. (عكاظ)

الإمارات

أظهر تقرير سري، أن خبراء أمميين يحققون فيما إذا كانت الإمارات ضالعة عسكريا في النزاع الدائر في ليبيا، حيث أطلقت في أبريل/نيسان الماضي صواريخ من طائرات مسيرة صينية الصنع يمتلك الجيش الإماراتي مثلها. (الشرق)

طلبت الأمم المتحدة من الإمارات، إجراء تحقيق شامل في الظروف التي أدت إلى وفاة معتقلة الرأي "علياء عبدالنور". (العرب)

قال خبراء في حقوق الإنسان تابعون للأمم المتحدة، إن الناشط الإماراتي البارز "أحمد منصور"، ربما يعاني من معاملة تصل إلى حد التعذيب بما في ذلك احتجازه في سجن انفرادي لفترة طويلة. (الوطن)

قالت شركة "أدنوك" الإماراتية، إنها بحثت مع شركة "إكسون موبيل" فرص الشراكات الجديدة والتعاون في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والغاز والتكرير والبتروكيماويات. (الشرق الأوسط)

أعلن سفير دولة الإمارات في لبنان "حمد سعيد الشامسي"، أن رفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان بات قريباً. (الإمارات اليوم)

دعا وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل"، السلطات الإماراتية إلى إصدار عفو خاص عن 11 لبنانيا في سجونها، بينهم 3 محكومين و8 لم يصدر بشأنهم حكم نهائي بعد، وهم من الشيعة، وتوجه لهم الإمارات تهما تتعلق بـ"الإرهاب" و"التجسس" لصالح "حزب الله" اللبناني. (الحياة)

بلغت قيمة الإعانات المالية، التي قدمتها الحكومة الاتحادية في الإمارات والحكومات المحلية، 19.2 مليار درهم خلال العام الماضي. (البيان)

تواصل اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، اجتماعاتها التحضيرية للوقوف على الاستعدادات الخاصة بتنفيذ انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019. (الاتحاد)

قطر

أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، عن الشكر لقطر، بعد تخصيصها 480 مليون دولار، لدعم الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، وقطاع غزة. (العرب)

أكدت قطر، أهمية دعم وتحفيز التعاون الدولي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بوصفه ركنا رئيسيا من أركان معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. (الشرق)

أطلقت قطر، مناقصة لمشاركة الشركات في مشروع توسعة حقل الشمال، وهو عبارة عن حقل غاز ضخم تتقاسمه قطر مع إيران. (الشرق)

كشف مصدر قطري مطلع، أن التعديلات التي أجريت على شروط الابتعاث تضمنت وقف الابتعاث إلى الخارج لدراسة اللغة الإنجليزية، فيما لا يزال الابتعاث سارياً لدراسة الفرنسية واليابانية والإسبانية والتركية وغيرها من اللغات. (الراية)

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، تعقيبا على ما تم تداوله في بعض الصحف، أنه ليس في مشروع قانون تنظيم تلقي وصرف أموال الزكاة، ما يفيد من قريب أو بعيد بأنه سيتم إلغاء صندوق الزكاة. (الوطن)

ذكر الهلال الأحمر القطري، أن حجم ما قدمه من مساعدات خلال الأعوام الثلاثة الماضية فقط، وصل إلى أكثر من مليار ريال قطري، في صورة مئات المشاريع الإغاثية والتنموية والاجتماعية التي استفاد منها ما يقارب 30 مليون إنسان محليا ودوليا. (العرب)

الكويت

رجحت مصادر كويتية مطلعة، أن تقاطع الحكومة الجلسة الخاصة المقررة 12 مايو/أيار الجاري، لبحث قانون العفو الشامل. (القبس)

على وقع تمنيات رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، المقرونة بالتفاؤل، "بألا ينجرف المجلس والنواب إلى سجالات أخرى تؤدي الى تقسيم المجتمع"، تسير وقائع جلسة التصويت على طلب طرح الثقة بوزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب "محمد الجبري"، الأربعاء، وسط توقعات كبيرة بفوزه بثقة المجلس. (الراي)

رغم قرار محكمة الاستئناف الكويتية الجزائية، إخلاء سبيل المتهمين المحبوسين على ذمة قضية الاستيلاء على أموال مؤسسة الموانئ بكفالات مالية، تصل إلى 60 مليون دينار، فإن قرار الإفراج لم ينفذ، إلا على متهم واحد سدد كفالة مليون دينار، في وقت لا يزال فيه الباقون محبوسين؛ لأنهم لم يسددوا الكفالات التي حددتها المحكمة. (الجريدة)

قفزت السيولة المتداولة على الأسهم المُدرجة بالكويت، في اليوم الثاني من رمضان إلى مستوى 47 مليون دينار وسط عمليات شراء مكثفة قادتها بعض المحافظ والمؤسسات الأجنبية على أسهم بنكية وخدمية مختلفة. (السياسة)

البحرين

توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع الدين العام في البحرين إلى 114% من الناتج المحلي الإجمالي في المدى المتوسط، مقابل 93% في نهاية 2018. (العرب)

أقر مجلس النواب البحريني، مشروع قانون باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019 و2020، وأحالها لمجلس الشورى. (أخبار الخليج)

أظهرت المؤشرات الاقتصادية في البحرين، تسجيل القطاع غير النفطي ارتفاعاً بنسبة 2.6%، العام الماضي، مقارنةً بعام 2017، حيث حققت إيرادات القطاع نمواً نسبته 3.2% في الربع الأخير من عام 2018، مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2017. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد التراخيص الصناعية في البحرين خلال العام الماضي، 60 ترخيصاً، باستثمارات تقدر بنحو 56 مليون دينار بحريني (147.4 مليون دولار). (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (165) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، والتي تبلغ قيمتها 26 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 182 يومًا. (الأيام)

احتفلت جمعية "النور للبر"، في البحرين، بإشهار 50 امرأة إسلامهن دفعة واحدة، وسط تهليل وتكبير، حيث يعد هذا العدد للمهتديات الجدد هو الأكبر الذي تسجله برامج الدعوة لغير الناطقين باللغة العربية الذي تقوم به جمعية "اكتشف الإسلام" البحرينية. (الأيام)

عمان

تصدت السلطنة لأكثر من 2.6 مليار هجوم ومحاولة ضارة ضد الخدمات والأنظمة الحكومية وأكثر من 901.5 مليون محاولة خبيثة ضد الفضاء السيبراني العام الماضي. (عمان)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (139) من أذون الخزانة العمانية الحكومية 5 ملايين ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا. (الرؤية)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية، إسلام 49 شخصا من مختلف الجنسيات ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة ممثلة بدائرة التعريف بالإسلام من خلال عملها ودورها في نشر الثقافة الإسلامية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكد ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" استمرار التزام بلاده بمقاطعة قطر، اتساقا مع الموقف السعودي الإماراتي المصري، الذي تم اتخاذه في يونيو/حزيران 2017. (البلاد)

جدد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، هجومه على قطر، منتقدا الدعوى القطرية المقامة أمام محكمة العدل الدولية، ضد الإمارات، بسبب التمييز الذي مارسته أبوظبي على المواطنين القطريين بعد الأزمة الخليجية. (الأيام)

اتهمت الإمارات قطر، أمام محكمة العدل الدولية، بـ"بث أكاذيب"، ودعم "جماعات إرهابية"، و"مفاقمة" الأزمة الخليجية، التي بدأت قبل نحو عامين بإعلان أبوظبي والرياض والمنامة والقاهرة مقاطعة وحصار الدوحة. (الإمارات اليوم)

علق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، مجددا على الأزمة الخليجية مع قطر، معتبرا أن الدوحة لا تريد التراجع عن سياساتها، مضيفا: "أزمة الدوحة طالت وأنهكتها وقوضت سيادتها". (البيان)

تستعد دول مجلس التعاون الخليجي، لتدشين نظام مقاصة إلكتروني للرسوم الجمركية، خلال يونيو/‏حزيران المقبل، بعد تنصيب النظام الخاص بها منتصف الشهر الجاري. (الخليج)

شؤون عربية

يجري وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، جولة محادثات في موسكو، مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، ينتظر أن تركز على تطورات الوضع في سوريا، وخصوصا في المنطقة الشمالية، ونيات أنقرة إنشاء منطقة أمنية على طول الحدود مع سوريا. (الشرق الأوسط)

أكدت الأمم المتحدة، نزوح أكثر من 150 ألف شخص في شمال غربي سوريا، خلال الأسبوع الماضي، على خلفية تصعيد قوات النظام وحليفتها روسيا وتيرة ضرباتها الجوية. (الحياة)

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، مباحثات مع المسؤولين العراقيين، عقب وصوله بغداد، في زيارة لم يعلن عنها سابقاً، وسط تصعيد في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران. (الشرق الأوسط)

نفت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، فقدان أي طائرة تابعة لها، وذلك بعد إعلان قوات "خليفة حفتر"، إسقاط طائرة تابعة للوفاق، خلال غارة لها على مواقعه. (الحياة)

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أنه يوافق على الهيكل العام لنظام الحكم الانتقالي الذي طرحه قادة الاحتجاجات وجماعات المعارضة، لكنه يريد أن يكون نظام الحكم قائماً على الشريعة الإسلامية. (الشرق الأوسط)

قال المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، إن مدير المخابرات السابق والرجل القوي في البلاد "صلاح قوش"، بات "قيد الإقامة الجبرية"، وإن التحقيق بدأ معه بالفعل، دون أن يوضح التهم الموجهة إليه. (الحياة)

عبر القيادي البارز في تحالف قوى "الحرية والتغيير"، الذي يقود الحراك الثوري في السودان، "عمر الدقير"، عن تفاؤله في الوصول إلى اتفاق مع المجلس العسكري الانتقالي، في موعد قريب، مشيراً إلى وجود خلافات مع "العسكري"، إلا أنها "ليست عميقة". (الشرق الأوسط)

أعلن وزير المالية المصري "محمد معيط"، تراجع عجز الموازنة إلى 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية التي تنتهي في يونيو/حزيران المقبل، من 6.2% خلال الفترة ذاتها العام الماضي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية