بالدعوة لمظاهرة دولية.. خارجية فلسطين تواجه صفقة القرن

الأربعاء 8 مايو 2019 01:05 م

دعت وزارة الخارجية الفلسطينية لتنظيم "تظاهرة دولية كبرى"، قبيل الكشف عن الخطة الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن".

وقالت الوزارة الفلسطينية إن دعوتها جاءت للخروج بإعلان دولي واضح، للتأكيد على "الحل السياسي للصراع"، على قاعدة المرجعيات الدولية وفقا لمبدأ الأرض مقابل السلام والالتزام بحل الدولتين والعمل على إنقاذه.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن "المطلوب من المجتمع الدولي والدول التي تدعي الحرص على تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، تصعيد حراكها الرافض للانقلاب الأمريكي ليس فقط على سياسة الولايات المتحدة التقليدية اتجاه منطقتنا، وانما أيضا على مرتكزات النظام الدولي برمته وعلى الشرعية الدولية وقراراتها".

وأشار البيان إلى أن دعوتها جاءت "بعد القرارات والإعلانات المشؤومة المنحازة بشكل كامل للاحتلال والاستيطان"، التي اتخذها الرئيس "دونالد ترامب" ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة.

واعتبر أنه "لم يتبق بعد كل ذلك ما يُمكن أن ننتظره أو نعلق عليه الآمال أو نعيره أي اهتمام في ما تُسمى (صفقة العصر)، هذا إن وجدت أصلا".

واعتبرت الخارجية أن التسريبات الأخيرة بشأن الصفقة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عبرية، لا تعدو كونها "بالونات اختبار" الهدف منها "خلق حالة من البلبلة والإرباك والجدل والنقاش على أرضية المواقف والتوجهات الأمريكية الإسرائيلية وفي إطارها".

كما اعتبرتها محاولة تفتيت وبعثرة القوى المعارضة للصفقة من خلال إلقاء المزيد من الجزر في الهواء في ظل "الهراوة" الأمريكية الثقيلة التي تمثل "سياسة الابتزاز والترهيب".

وكانت تقارير إسرائيلية، نشرت ما قالت انه مسودة بنود "صفقة القرن" التي تعتزم الإدارة الأمريكية طرحها في يونيو/حزيران المقبل، تعطي الكثير من المزايا لـ(إسرائيل)، مقابل اقتطاع حقوق الفلسطينيين.

وتنص الصفقة على توقيع اتفاق ثلاثي بين (إسرائيل) ومنظمة التحرير و"حماس"، وتقام دولة فلسطينية يطلق عليها "فلسطين الجديدة"، على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة من دون المستوطنات القائمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية