الصودا الدايت لا تساعد الأطفال على تقليل السعرات الحرارية

الأربعاء 8 مايو 2019 01:05 م

يبدو أن الصودا الدايت لا تساعد الأطفال على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها، وفقا لما كشفته دراسة حديثة، وجدت أن الأطفال الذين يفضلونها على المشروبات السكرية، لا يستهلكون سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

كما إن متوسط ​​السعرات الحرارية لدى هؤلاء الأطفال أكثر من نظرائهم الذين يختارون المياه بـ200 سعر، بحسب نتائج استبيان، شمل أكثر من 7 آلاف طفل ومراهق أمريكي.

وقال الخبراء إن النتائج تدعم ما أوصت به بالفعل مجموعات مثل جمعية القلب الأمريكية، التي أوصت بشرب الأطفال للمياه بدلا من المشروبات المحملة بالسكر، حيث أوصى أحد الباحثين في الفريق بالترويج للمياه وليس المشروبات المحلاة صناعيا.

ولكن، لسوء الحظ، تشير دراسة استقصائية إلى أن هذه قد تكون معركة شاقة، فقد وجد باحثون أن واحدا من كل خمسة شباب أمريكيين قد لا يشرب أي ماء على الإطلاق في اليوم.

ومع ذلك، فإن أحدث النتائج المنشورة في مجلة "سمنة الأطفال" لا تثبت أن تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة سيء.

وأوضحت إحدى اختصاصيات التغذية، أنه من المحتمل أن الأطفال الذين يشربون المشروبات منخفضة السعرات الحرارية هم بالفعل أفراد يفضلون كمية أكبر من الطعام، وكان آباؤهم يحاولون إجراء تغييرات لتقليل استهلاكهم من السعرات الحرارية بشكل عام.

وأشارت إلى أن هناك أدلة على أن المشروبات يمكن أن تؤثر على خيارات الطعام، وأن بعض الدراسات كشفت أن المحليات الصناعية تسببت في شغف بمزيد من الأطعمة الحلوة، وقد يعود هذا إلى توقع براعم التذوق الخاصة دائما للإحساس الحلو، لهذا فالمياه العادية قد تساعد في تقليل الرغبة في تناول الحلوى.

من ناحية أخرى، أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين شربوا مشروبات الدايت كانوا أفضل حالا من بعض النواحي، فقد استهلكوا كميات أقل من السكر -بما في ذلك السكريات المضافة- مقارنة بأولئك الذين شربوا المشروبات المحلاة بالسكر.

ومن ثم فإن السعرات الحرارية التي يتناولوها الأطفال ليست بالضرورة شيئا سيئا، إذا كانت هذه السعرات الحرارية تأتي من الأطعمة المغذية، وهي شئ ستتعمق فيه الأبحاث في المستقبل.

وشددت أخصائية التغذية على أنه "يجب على الآباء بالتأكيد الابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف".

ونصحت بأنه إذا كان طفلك يستنكف عن الماء، فهناك وسيلة لزيادة شهيته مثل إضافة الليمون أو شرائح الفراولة أو الخيار، ويمكن للأطفال الصغار أن يساعدوا في تقطيع الفاكهة أو الخضار وإنشاء مزيج رائع.

المصدر | ويب إم دي

  كلمات مفتاحية

دراسة: التطرف في الحد من السعرات الحرارية يزيد البكتيريا الخطيرة في الأمعاء