2.3 مليارات دولار دعاية مجانية لستاربكس في صراع العروش

الأربعاء 8 مايو 2019 02:05 م

في لحظة خاطفة، ظهر كوب قهوة حديث، في مسلسل "غيم أوف ثرونز" أو "صراع العروش"، ليعتقد المشاهدون أنه تابع لسلسلة المقاهي الأمريكية "ستاربكس"، ليثور جدل واسع حول تلك اللقطة، وهو ما قدره مراقبون بدعاية مجانية قيمته 2.3 مليارات دولار.

واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي هيستيريا تداول الصور ومقاطع الفيديو المتعلقة بكأس القهوة هذا خلال ساعات من بث البرنامج، وليخرج منتجو المسلسل باعتذار رسمي عن هذا الخطأ وينخرطوا كذلك بسلسلة الجدل الطريف التي أحاطت بهذه الهفوة.

ولاحظ عشاق الملحمة الخيالية "صراع العروش" خلال عرض الحلقة يوم الأحد، شيئا ما ليس في مكانه خلال أحد المشاهد، حيث شوهد الكوب الورقي بغطائه البلاستيكي على طاولة خلال احتفال في قلعة وينترفيل، وعلى مقربة من شخصيتي جون سنو ودينيريس تارجارين خلال الحلقة الرابعة من الموسم الأخير والتي حملت عنوان "آخر أفراد أسرة ستارك".

ورغم عدم وضوح الملصق والشعار التجاري على الفنجان إلا أن المشاهدين خمنوا أن شعار السلسة الشهير الأخضر مطبوع على الكوب، وكل النقاشات والنكات التي تم إطلاقها تمت الإشارة فيها إلى السلسلة الشهيرة، قبل أن يتضح أن الكوب كان كوبا عاديا لا يتبع علامة تجارية.

ورغم ذلك، فإن بعض خبراء التسويق في الشركات الكبرى حول العالم قدروا القيمة الإعلانية للمشهد وما تبعه من نقاش وجدل بمبلغ 2.3 مليارات دولار.

وسجلت خدمة اشتراكات العلاقات العامة "كريتيكال مينشن Critical Mention" 10627 إشارة لستاربكس و "صراع العروش" على الإنترنت وعلى التلفزيون والإذاعة في جميع أنحاء العالم.

كما قام برنامج "توك ووكر Talkwalker" لتحليل الوسائط الاجتماعية ورصدها بإحصاء أكثر من 193 ألف إشارة لكل من ستاربكس و "صراع العروش" أو مجموعة متنوعة من وسوم السلسلة على تويتر وفي المنتديات الاجتماعية والمدونات ومواقع الأخبار، خلال 48 ساعة.

ورغم حذف كوب القهوة من الحلقة اعتبارا من يوم الثلاثاء، إلا أن الحديث عن ستاربكس والحلقة على موقع "تويتر" مستمر.

ويعد ظهور منتجات معينة في الأفلام أو المسلسلات وسيلة تسويق رائجة ومعروفة ومكلفة جدا في الوقت نفسه.

لكن ستاربكس حصلت على دعايتها مجانا عندما أتت اللقطة عرضية وبالخطأ، والمنتج لا علاقة له نهائيا بالسياق الدرامي ولا الزمني للمشهد والمسلسل، وفوق هذا كله لم يكن المنتج أصلا تابعا للشركة، وهو ما جعل الحادثة ذات قيمة أكبر بحسب خبراء.

لكنه في المقابل، اعتبر آخرون أن مجرد ربط المنتج بستاربكس على الفور فهو دليل على قوة علامة القهوة التجارية.

ونظرا للتقييم العالي والأهمية الثقافية لـ"صراع العروش"، فإن وضع أي منتج في سياق تصويره وعرضه قد يكلف رقما من 6 خانات، حيث حققت حلقة 5 مايو/أيار 11.8 ملايين مشاهدة في بثها الأول، بانخفاض حوالي 2% عن الأسبوع السابق.

ولفت آخرون إلى أنها ليست المرة الأولى التي يظهر فيها كوب قهوة حديث في سلسلة "صراع العروش" لكنها لم تلق حينها الرواج ذاته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السيادي السعودي يعتزم شراء حصة في ستاربكس بالشرق الأوسط