مبعوث ترامب: لا علاقة لسيناء بصفقة القرن

الأربعاء 8 مايو 2019 02:05 م

نفى مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات" وجود علاقة لشبه جزيرة سيناء المصرية بصفقة التسوية الأمريكية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

جاء ذلك في تغريدة لـ"غرينبلات" على "تويتر"، الأربعاء، أعاد خلالها نشر تغريدة سابقة له ينفي فيها ذلك، وعلق قائلا: "الغريب أنني ما زلت أسمع تقارير عن ذلك، ولا تزال تغريدتي الأصلية باقية".

وقال المبعوث الأمريكي في تغريدته الأصلية: "التقارير بشأن خطتنا أننا سنقدم جزءا من سيناء إلى غزة، خاطئة، من فضلك لا تصدق كل ما تقرأ".

وأضاف: "من المستغرب والمُحزن أن نرى كيف أن الناس الذين لا يعرفون مضامين الخطة يختلقون قصصا مزيفة وينشرونها".

وتأتي تغريدة "غرينبلات" بعدما نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، المقربة من السلطات الإسرائيلية، الثلاثاء، نص وثيقة قالت إنها متداولة في وزارة الخارجية الإسرائيلية حول عناصر الخطة الأمريكية للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وجاء في البند الرابع من الوثيقة أن "مصر ستقوم بتأجير أراض جديدة لفلسطين بغرض إنشاء مطار ومصانع وتجارة وزراعة، دون السماح بالسكن فيها، وسيتم تحديد حجم المناطق والسعر بين الطرفين، من خلال وساطة الدول الداعمة".

ومن المقرر أن تعلن واشنطن، عقب شهر رمضان الجاري، تفاصيل خطتها المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، والتي يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو يبحث صفقة القرن مع مبعوث ترامب