صحف الخليج تبرز تسليح السعودية وأزمتي سقطرى وعمرة القطريين

الخميس 9 مايو 2019 11:05 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، عن وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورنس بارلي" قولها إن بلادها تعتزم تحميل شحنة أسلحة بموجب عقد تجاري إلى السعودية، معتبرة أنها لا تملك "أي دليل" على استخدام الأسلحة الفرنسية المرسلة إلى المملكة في الحرب الطاحنة التي تخوضها في اليمن.

واهتمت الصحف باعتبار اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر إعلان السلطات السعودية فتح مسار إلكتروني للمعتمرين من قطر "صوريا وغير كاف"، كاشفة عن شروعها قريبا في طرح هذه المسألة على طاولة اللجان والاجتماعات الدستورية لمنظمة اليونسكو.

وأشارت إلى اتهام الحكومة اليمنية الإمارات بإرسال نحو 100 مقاتل من مؤيدي انفصال جنوب اليمن إلى جزيرة سقطرى اليمنية، وهو ما نفاه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش".

ولفتت الصحف إلى حصد وزير الإعلام والشباب الكويت "محمد الجبري" ثقة مجلس الأمة (البرلمان) بأصوات 34 نائبا مقابل 12 نائبا أيدوا طلب حجب الثقة عن الوزير، وامتناع نائبين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- بحث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" مع الرئيس الصيني "شي جين بينغ" العلاقات الاستراتيجية السعودية الصينية، وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات. (الرياض)

- قالت وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورنس بارلي" إن بلادها تعتزم تحميل شحنة أسلحة بموجب عقد تجاري إلى السعودية، معتبرة أنها لا تملك "أي دليل" على استخدام الأسلحة الفرنسية المرسلة إلى المملكة في الحرب باليمن. (الشرق الأوسط)

- استقبل وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف" سفير الولايات المتحدة المعيّن لدى المملكة "جون أبي زيد"، وتسلم منه أوراق اعتماده تمهيدا لتقديمها للملك "سلمان". (الرياض)

- كشف مصدر خليجي أنه من المتوقع أن تظل الصادرات السعودية من النفط الخام أقل من 7 ملايين برميل يوميا، خلال يونيو/حزيران؛ لتحافظ المملكة بذلك على إنتاج أقل من مستواه المستهدف في اتفاق خفض إمدادات النفط. (الاقتصادية)

- وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع نظام "الإقامة المميزة"، التي يتمتع حاملها غير السعودي بعدد من الحقوق والمزايا. (عكاظ)

- تبدأ سوق الأسهم السعودية، اعتبارا من الأحد المقبل، تطبيق جلسة جديدة للتداول على سعر الإغلاق؛ حيث من المنتظر أن تمتد فترة جلسة التداول الجديدة عشر دقائق، وذلك لما بعد فترة مزاد الإغلاق. (الشرق الأوسط)

- سجلت الأصول الأجنبية لصناديق الاستثمار في السعودية، نموا نسبته 101.7%، بما يعادل 18.52 مليار ريال، خلال الربع الأول من 2019، لتصل قيمتها إلى 36.73 مليار ريال، في حين تراجعت قيمة الأصول المحلية بنسبة 11.3% بما يعادل 10.62 مليارات ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

- نشر نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد "، صورة تجمعه برئيس الدولة الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، واصفا إياه بالحاكم الذي يحبه شعبه ويفتديه. (البيان)

- بعث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" رسالة خطية إلى وزير الداخلية الإيطالي "ماتيو سالفيني" تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها. (الاتحاد)

- نفت البعثة الإماراتية الدائمة بالأمم المتحدة في جنيف الأنباء المتواترة عن إضراب الناشط الحقوقي الإماراتي المعتقل "أحمد منصور" عن الطعام. (الإمارات اليوم)

- ارتفعت الاحتياطيات الفائضة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى في الإمارات، بنسبة 10.4% خلال مارس/آذار الماضي، لتصل إلى 22.3 مليار درهم، بزيادة 2.1 مليار درهم عن رصيدها في فبراير/شباط السابق له، الذي كان يبلغ 20.2 مليار درهم. (الخليج)

- أفادت المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" بأن مطار دبي الدولي هو المطار الوحيد الذي سجل نموا في أحجام الشحن الجوي ضمن قائمة أكبر 15 مطارا دوليا في العالم، خلال فبراير/شباط الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018. (الاتحاد)

قطر

- أكمل جناح النقل الجوي بالقوات الجوية الأميرية القطرية مهمة شحن 24 آلية نقل جنود على متن 3 طائرات عسكرية من طراز (c-17) إلى بوركينا فاسو. (الشرق)

- أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية انطلاق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من "الخط الأحمر" التابع لمترو الدوحة، وذلك قبل عام من الموعد المحدد للافتتاح الرسمي للمشروع. (الراية)

- فرغت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) من تنفيذ كامل متطلبات واستعدادات تزويد الطاقة الكهربائية لملاعب كأس العالم 2022 الخمسة، من خلال إنجاز محطة كهرباء "رأس أبوعبود 2" بنجاح. (العرب)

- قال الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة في قطر والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر" إن ما تناقلته وسائل الإعلام الأسبوع الماضي من تصريحات حول عدم الترحيب ببعض الجنسيات اقتطعت من سياقها، موضحا أنه "كان يتحدث بشكل عاطفي بصفته مواطنا قطريا متضررا من الحصار المفروض على البلاد". (الشرق)

الكويت

- حصد وزير الإعلام والشباب الكويت "محمد الجبري"، ثقة مجلس الأمة (البرلمان) بأصوات 34 نائبا مقابل 12 نائبا أيدوا طلب حجب الثقة عن الوزير وامتناع نائبين.  (الراي)

- أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" أن هناك طلبا مقدما من عدة نواب لعقد جلسة خاصة الأحد المقبل لمناقشة "قانون العفو الشامل"، موضحا أنه سيوجه دعوة انعقادها إلى أعضاء المجلس خلال 48 ساعة. (الجريدة)

- فازت الكويت بعضوية لجنتين فرعيتين تابعتين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة. (القبس)

- أغلق بنك الكويت المركزي نحو 1200 حساب مصرفي لعملاء كويتيين بالبنوك العاملة في البلاد؛ حيث تقدر قيمة الأموال المودعة في الحسابات المغلقة بنحو 1.3 مليار دولار. (الراي)

البحرين

- أكد ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة" عمق العلاقات القائمة بين المنامة ووشنطن، على كافة الأصعدة وخاصة في المجال العسكري والدفاعي، وذلك خلال استقباله سفير الولايات المتحدة لدى المملكة "جاستين سيبيريل"؛ حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية. (الوطن)

- أحالت السلطات البحرينية رسميا 12 من أفراد قوات الأمن إلى المحاكمة؛ بتهمة الاعتداء على سجناء بالضرب. (البلاد)

عمان

- أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد" 5 مراسيم تتعلق بإنشاء محميتي الحجر الغربي والرستاق، والتصديق على اتفاقية الدفاع المشترك مع المملكة المتحدة، وإنشاء مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية، وإصدار نظام تنفيذ "اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية". (الرؤية)

- وقعت المنطقة الحرة بصلالة العمانية اتفاقية حق الانتفاع من الباطن لمشروعين إضافيين بالمنطقة الحرة بصلالة في قطاع الصناعات الغذائية وتجارة الاستيراد والتصدير بحجم استثمار يصل إلى 19 مليون دولار أمريكي. (عمان)

- بلغ إجمالي المركبات التي تسير على الطرق بالسلطنة مليونا و502 ألف و19 مركبة بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع مليون و498 ألفا و362 مركبة بنهاية فبراير/شباط الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغت 3.6%. (الوطن)

- أحبطت هيئة تقنية المعلومات بالسلطنة أكثر من 900 مليون هجوم إلكتروني على الشبكات الحكومية العام الماضي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- اعتبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر إعلان السلطات السعودية فتح مسار إلكتروني للمعتمرين من قطر "صوريا وغير كاف"، كاشفة عن شروعها قريبا في طرح هذه المسألة على طاولة اللجان والاجتماعات الدستورية لمنظمة اليونسكو. (الراية)

- اتهمت الحكومة اليمنية الإمارات بإرسال نحو 100 مقاتل من مؤيدي انفصال جنوب اليمن إلى جزيرة سقطرى اليمنية. (العرب)

- نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" إرسال جنود انفصالين إلى جزيرة سقطرى. (الإمارات اليوم)

شؤون عربية

- سيطرت قوات النظام السوري، بغطاء جوي روسي، على بلدة كفرنبودة، أبرز معقل للمعارضة في ريف حماة الشمالي وتقدمت باتجاه الريف الجنوبي لإدلب. (الشرق الأوسط)

- هدد تحالف "الحرية والتغيير"، الذي يقود الحراك الثوري السوداني، بعصيان مدني شامل، وعبّر عن خيبته إزاء الرد الذي تقدم به المجلس العسكري الانتقالي على الوثيقة الدستورية التي كانت قدمها سابقا. (الحياة)

- حثت الولايات المتحدة، قائد المجلس العسكري السوداني الفريق "عبدالفتاح البرهان" على التوصل إلى اتفاق مع المحتجين الذين هددوا بالعصيان ما لم يتم الانتقال إلى حكم مدني. (الشرق الأوسط)

- أثار اعتقال "السعيد بوتفليقة"، الشقيق النافذ للرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة"، ومسؤولين سابقين لجهاز المخابرات القوي في الجزائر، مزيجا من الرضا وعدم الثقة لدى رموز الحركة الاحتجاجية في الجزائر. (الحياة)

- أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع الدين الخارجي لمصر بنحو 3.5 مليارات دولار خلال الربع الأخير من عام 2018، ليصل إلى نحو 96.6 مليار دولار. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية