مؤسس سابق بفيسبوك يدعو لتفكيكه: زوكربيرغ ضحى بأمن المستخدم

الخميس 9 مايو 2019 10:05 ص

طالب أحد مؤسسي شركة "فيسبوك"، الخميس، بتفكيك عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، محذراً من أن تركيز رئيس الشركة "مارك زوكربيرغ" على النمو "دفعه إلى التضحية بالأمن والكياسة من أجل نقرات المستخدمين" على الإعلانات.

وحذر "كريس هيوز" الذي أسس مع "زوكربيرغ" شبكة التواصل عندما كانا طالبين في جامعة هارفارد عام 2004 من أن تأثير "فيسبوك" العالمي أصبح "مذهلاً" و"فاق الحد".

وقال في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز": "لقد حان الوقت لتفكيك فيسبوك".

وأشار إلى أن "زوكربيرغ" لا يسيطر على "فيسبوك" فحسب، بل كذلك على منصتي "إنستغرام" و"واتسآب" واسعتي الانتشار.

وقال "هيوز" إن "مجلس إدارة فيسبوك يعمل كلجنة استشارية أكثر من كونه مشرفاً على المجموعة".

ونشرت الصحيفة صورة "هيوز" الذي ترك "فيسبوك" قبل أكثر من عشر سنوات مع "زوكربيرغ" عندما نشرا وهما طالبان فيسبوك كأداة للتواصل بين طلبة الجامعة.

واعتبر "هيوز"، وهو الآن عضو في مشروع الأمن الاقتصادي الذي يدافع عن دخل أساسي شامل في الولايات المتحدة، أن صديقه السابق "أنشأ وحشاً مفترساً يزاحم ريادة الأعمال ويقيد خيار المستهلك".

ولفت إلى أن "الجانب الأكثر إشكالية في قوة فيسبوك هو سيطرة مارك منفرداً على الكلام، ليس هناك سابقة لقدرته على مراقبة وتنظيم وحتى فرض رقابة على محادثات ملياري شخص".

وهزت الشركة سلسلة من الفضائح مؤخراً بما في ذلك السماح لشركات أبحاث بجمع بيانات مستخدميها واستجابتها البطيئة لاستخدام عناصر روسية فيسبوك كوسيلة لنشر معلومات مضللة خلال حملة الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وقال "هيوز" إن "على الحكومة الأمريكية أن تفعل شيئين: تفكيك احتكار فيسبوك وإخضاع الشركة لأحكام القانون لجعلها أكثر مساءلة أمام الشعب الأمريكي".

وحث الحكومة على تفكيك "إنستغرام" و"واتسآب" ومنع عمليات الاستحواذ الجديدة لعدة سنوات.

وقال: "حتى بعد التفكيك، ستظل فيسبوك شركة مربحة للغاية لديها مليارات للاستثمار في تقنيات جديدة، وخلق سوق أكثر تنافسية ليس من شأنه سوى تشجيع تلك الاستثمارات".

وقال "هيوز" إن تفكيك المجموعة بموجب قوانين مكافحة الاحتكار الحالية، سيسمح بحماية أفضل لخصوصية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ولن يكلف السلطات الأمريكية شيئاً تقريباً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ذا إنترسبت: فيسبوك آلة كراهية ضد المسلمين.. وهذه خطايا زوكربيرج