صحف الخليج تبرز تسليح قطر ونفط السعودية ومساعدات البحرين

الجمعة 10 مايو 2019 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، موافقة وزارة الخارجية الأمريكية، على صفقة محتملة لتوريد طائرات هليكوبتر من طراز "أباتشي" لقطر.

وأشارت الصحف، إلى تجديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، التزامه بإجبار السعودية والدول الغنية الأخرى، ومنها الأوروبية، على دفع ثمن حمايتها من قبل الولايات المتحدة.

ونقلت الصحف، عن وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن السعودية تخطط لتلبية كافة طلبات شراء النفط التي تلقتها للشحن في يونيو/حزيران، لاسيما من الدول التي اضطرت إلى التوقف عن شراء النفط الخام الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الحكومة البحرينية، أنها تلقت مساعدات خليجية، بقيمة 2.3 مليار دولار في 2018، وأنها تتوقع تلقي 2.28 مليار دولار أخرى في 2019 بموجب الاتفاق مع حلفائها الخليجيين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، التزامه بإجبار السعودية والدول الغنية الأخرى، ومنها الأوروبية، على دفع ثمن حمايتها من قبل الولايات المتحدة. (الوطن)

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إن السعودية تخطط لتلبية كافة طلبات شراء النفط التي تلقتها للشحن في يونيو/حزيران، لاسيما من الدول التي اضطرت إلى التوقف عن شراء النفط الخام الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية. (الشرق)

أكدت مجلة التايم الأمريكية، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) حذرت 3 مقربين للصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي" من تهديدات انتقامية من قبل الرياض. (العرب)

التقى نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير "خالد بن سلمان بن عبدالعزيز"، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، "مارتن غريفيث"، لبحث آخر تطورات الأوضاع في اليمن، ومستجدات السلام، وما يتصل بتنفيذ "اتفاق ستوكهولم". (الرياض)

احتلت السعودية المرتبة الـ21 عالميا من حيث الصادرات السلعية لدول العالم خلال عام 2018 بنحو 299 مليار دولار (1.1 تريليون ريال)، بحسب بيانات دولية. (الاقتصادية)

نظم مجلس الأعمال السعودي - الأمريكي "طاولة مستديرة"، في واشنطن، لـ30 شركة أمريكية، لتسليط الضوء على فرص الاستثمار والشراكة الاستراتيجية بالسعودية. (الشرق الأوسط)

أعلن برنامج "حساب المواطن" السعودي، عن إيداع 2.5 مليار ريال في الحسابات البنكية لمستحقي الدعم عن شهر مايو/أيار الجاري، و14.5 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة. (الاقتصادية)

استثنت وزارة الخدمة المدنية في السعودية 6 حالات من الحظر المفروض على عمل موظفي الحكوميين بالتجارة. (عكاظ)

بلغ عدد القادمين للعمرة لهذا العام، حتى نهاية شهر شعبان  6,136,139 معتمرًا ومعتمرة، بارتفاع نسبته 7% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. (الرياض)

الإمارات

اعتبرت منظمة "العفو الدولية"، أن محاكمة الإمارات لـ8 لبنانيين شيعة موقوفين لديها بتهمة "الإرهاب" هي محاكمات "جائرة"، كونها تستند إلى اعترافات أجبر المتهمون على الإدلاء بها تحت "التعذيب". (الشرق)

تعهدت الخارجية البريطانية بالضغط على الإمارات، للتحقيق فيما تعرض له المواطن البريطاني من أصول سودانية "علي عيسى أحمد"، لدى اعتقاله بسجون الإمارات، في فبراير/شباط الماضي، بينما كان يتابع مباريات بطولة الأمم الآسيوية لكرة القدم. (العرب)

أعلنت شركة "موانئ دبي" العالمية، أنها اتفقت على شراء مرفأ "فريزر ساري دوكس" الكندي من صندوق تابع لمجموعة "ماكواري". (الاتحاد)

تراجع صافي أرباح شركة "طيران الإمارات"، بنسبة 69% في السنة المالية الماضية المنتهية في 31 مارس/آذار الماضي، متماشيا مع توقعات سابقة للشركة. (الإمارات اليوم)

ارتفعت قيمة تجارة إمارة أبوظبي، من الألمنيوم والنحاس، إلى 3.4 مليار درهم خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، بنمو نسبته 14% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. (البيان)

أظهر تقرير مؤسسة "ويلث أكس"، الخاص بتعداد المليارديرات حول العالم، احتلال الإمارات المرتبة العاشرة عالمياً من حيث احتضان المليارديرات، بواقع 55 مليارديراً يبلغ إجمالي ثرواتهم نحو 600 مليار درهم (165 مليار دولار). (الخليج)

قطر

أصدر أمير قطر "تميم بن حمد" قرارا أميريا، الخميس، بالعفو عن عدد من السجناء بمناسبة شهر رمضان. (الراية)

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، على صفقة محتملة لتوريد طائرات هليكوبتر من طراز "أباتشي" لقطر. (الشرق)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن شكره وتقديره الكبير للدعم الذي تقدمه دولة قطر لفلسطين. (الوطن)

انطلقت في قطر، خدمة "مقديشو إكسبرس"، وهي أول خدمة ملاحية مباشرة بين قطر والصومال. (العرب)

أبلغت "إكسون موبيل"، وشركة "قطر للبترول"، اللجنة الاتحادية المنظمة لقطاع الطاقة في الولايات المتحدة، أنهما ستبدآن تشييد مرفأ "غولدن باس" لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس في 13 مايو/أيار الجاري. (الوطن)

صنفت شركة "AirHelp" الدولية للطيران، مطار حمد الدولي، الأول على مستوى العالم، من بين 132 مطارًا في جميع أنحاء العالم، كما صنفت الشركة الخطوط الجوية القطرية كأفضل شركة طيران في 2019، والتي شملت 72 شركة طيران. (الشرق)

الكويت

تصاعدت حدة الخلاف بين كل من الحكومة الكويتية ومجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، إثر امتناع الحكومة من حضور جلسة المجلس، الأحد المقبل، المخصصة لمناقشة قانون العفو الشامل. (القبس)

أكد اتحاد مصارف الكويت، أن ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي "غير صحيح وعارٍ من الصحة تماماً"، وذلك حول قيام بنك الكويت المركزي بإغلاق نحو 1200 حساب مصرفي لعملاء كويتيين بالبنوك العاملة بالبلاد. (السياسة)

كشف وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، عن حصول بلاده على المركز الأول على مستوى دول إقليم الشرق المتوسط، لمؤشر التغطية الصحية الشاملة للخدمات الصحية المقدمة في أنحاء البلاد. (الراي)

احتل مطار الكويت الدولي، المرتبة الثانية ضمن قائمة أسوأ المطارات في العالم، متقدماً مرتبة واحدة عن النتائج التي كان قد سجلها العام الماضي. (الجريدة)

البحرين

تخطط البحرين، للعودة مجددا إلى الاقتراض من السوق الدولية، رغم تعهد حلفائها الخليجيين بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار لإنقاذ ماليتها المتردية. (العرب)

أجرت البحرين، تعديلا صعوديا للعجز المتوقع في ميزانيتها للعامين المقبلين، متوقعة انخفاض عجز الميزانية من 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018، إلى 3.4% في 2019 ثم إلى 2.1 % في 2020. (البلاد)

أفاد وزير المواصلات والاتصالات البحرينية "كمال أحمد"، بأن عددًا من الاستقالات التي شهدتها شركة "طيران الخليج"، في العام الجاري، بلغت 5 استقالات. (أخبار الخليج)

أقفل مؤشر البحرين العام، عند مستوى 1,436.28، بانخفاض قدره 4.78 نقطة، في حين أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 784.31 بانخفاض قدره 3.07 نقطة. (الوطن)

عمان

أحبطت السلطات العمانية قرابة 2.6 مليار مليون هجوم إلكتروني على الشبكات الحكومية والخاصة، خلال العام الماضي. (الشبيبة)

انخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية، 27 نقطة، حيث أغلق عند مستوى 3874 نقطة مقارنة مع مستوى 3901 نقطة، بنسبة 0.67%، متأثرا بالأداء السلبي لجميع القطاعات الرئيسية. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت الحكومة البحرينية، أنها تلقت مساعدات خليجية، بقيمة 2.3 مليار دولار في 2018، وأنها تتوقع تلقي 2.28 مليار دولار أخرى في 2019 بموجب الاتفاق مع حلفائها الخليجيين. (الأيام)

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، وبحثا العلاقات الثنائية، مشددين على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا بما يخدم المصالح المشتركة. (البلاد)

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني "نجيب العوج"، أن بلاده تحتاج إلى 28 مليار دولار لإعادة الإعمار خلال السنوات الأربع المقبلة، فيما ستحتاج على المدى الطويل إلى نحو 60 مليار دولار لفترة ما بعد السلام وإعادة الاستقرار والأمن في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تسبب هجوم تشنه قوات الحكومة السورية بدعم روسي، في منطقة الشمال الغربي، الخاضعة لسيطرة المعارضة، في سقوط عشرات القتلى، وإرغام أكثر من 150 ألفا على الفرار في أكبر تصعيد تشهده الحرب بين رئيس النظام "بشار الأسد"، وخصومه منذ الصيف الماضي. (الحياة)

أكد المبعوث الرئاسي الأمريكي في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية وفي الملف السوري "جيمس جيفري"، أن بلاده تريد انسحاباً إيرانياً كاملاً من سوريا، وأن "هذا الطلب واقعي ليعود وجود القوات الأجنبية كما كان قبل 2011"، لافتا إلى أن واشنطن لن تسمح لإيران بـ"ملء الفراغ" شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، دعم بلاده لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، خلال استقباله بالقاهرة، قائد الجيش في الشرق الليبي "خليفة حفتر". (الحياة)

أجرى رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، تغييرا وزاريا، طال 8 حقائب، لم يمس الحقائب السيادية باستثناء "الداخلية"، وهو الثالث منذ توليه المنصب قبل نحو عام. (الحياة)

تعهدت "قوات الدعم السريع"، التابعة للجيش السوداني، بحماية المعتصمين في محيط مقر وزارة الدفاع، والتزام حل قضية الاعتصام سياسياً دون تدخل أمني، لكنها حذّرت في الوقت نفسه من أن جهات لم تسمّها سعت في الأيام الأخيرة لاستهدافها. (الشرق الأوسط)

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، إحباط عملية تهريب كميات كبيرة من الذهب بولاية نهر النيل عبر طائرة خاصة تابعة لشركة "هيلجتيك إير". (الحياة)

تواجه زعيمة حزب العمال اليساري الجزائري "لويزة حنون"، تهما خطيرة مرتبطة بـ"التآمر على الجيش والدولة"، كانت سببا في إيداعها الحبس الاحتياطي بسجن عسكري جنوبي العاصمة.  (الشرق الأوسط)

قال الرئيس اللبناني، "ميشال عون"، إنه لن يبقى للبنان وجود إذا بقي فيه نصف مليون لاجئ فلسطيني ومليون و600 ألف نازح سوري، محذرا من أن الديموغرافيا الخاصة بلبنان تتغير بالكامل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية