إدارة الغذاء والدواء تشدد التحذير من مخاطر الحبوب المنومة

الجمعة 10 مايو 2019 11:05 ص

قد يتعامل بعض الناس مع الأدوية المنومة باستهتار، معتقدين أنها آمنة تماماً، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أعلنت أن بعض الحبوب المنومة الشائعة الاستخدام ستحتوي الآن على تحذير جديد ينبه المرضى إلى سلوكيات خطيرة قد تهدد حياتهم بسبب تناول هذه الأدوية، وتأتي هذه الخطوة بعد عدة تقارير عن الإصابات النادرة والخطيرة في الوقت ذاته والوفيات الناجمة عن المشي أثناء النوم والقيادة أثناء النوم والسلوكيات المعقدة الأخرى أثناء النوم، مثل الاستخدام غير الآمن للموقد.

وقالت الوكالة إن أدوية إيسزوبيكلون وزاليبلون وزولبيديم سيحتاجون إلى إضافة تحذيرات جديدة.

ويمكن أن تحدث هذه الحوادث بعد أول جرعة من الأدوية المنومة أو بعد فترة أطول من العلاج، كما يمكن أن تحدث في المرضى دون أي تاريخ لهذه السلوكيات وحتى في أقل الجرعات الموصى بها، وتقول الوكالة إنه يجب على الأطباء عدم وصف هذه الأدوية للمرضى الذين عانوا من هذه الحوادث بعد تناول هذه الأدوية، مع التنويه بأن الخطر لا يشمل كل الأدوية المساعدة على النوم.

وحددت الوكالة 66 تقريرا عن مرضى تناولوا إما الإسزوبيكلون أو الزايلبلون أو الزولبيديم، ثم عانوا من إصابات خطيرة أو الوفاة عندما لا يكونون مستيقظين بشكل كامل.

كانت الجرعات الزائدة العرضية، والسقوط، والحروق، والاقتراب من الغرق، والتعرض لدرجات حرارة متطرفة تؤدي إلى فقدان الأطراف، وإصابات النفس بطلقات نارية، ومحاولات الانتحار من بين الإصابات غير المميتة البالغ عددها 46؛ وحدثت 20 حالة وفاة بسبب التسمم بأول أكسيد الكربون، والغرق، والسقوط، وانخفاض حرارة الجسم، وحوادث السيارات والانتحار.

ولا يتذكر المرضى في العادة هذه الأحداث، كما إن الآليات الأساسية التي تسبب بها الأدوية المنومة سلوكيات النوم المعقدة هذه ليست مفهومة تماما.

المصدر | سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السعودية والبحرين تنفيان وجود قطرة للعين تسبب العمى بأسواقهما