دية مليون ريال تنقذ رقبة مقيم مصري في السعودية

الجمعة 10 مايو 2019 10:05 ص

أنقذت مليون ريال جمعها متبرعون  في مدينة الخرج السعودية رقبة مقيم مصري من إنزال حكم القصاص به بعد 11 عاما من الحبس قضاها بانتظار تنفيذ الحكم عليه.

وجمع المتبرعون في المدينة الواقعة جنوب شرق الرياض، الدية لعتق رقبة المواطن المصري "نادي صالح أبو زيد"، القادم من محافظة الفيوم جنوب القاهرة.

وترجع وقائع القضية إلى نحو 11 عاما عندما وقعت مشاجرة وخلاف بينه وبين المجني عليه، الذي قتل هو وزوج أخته.

وقال نائب رئيس الاتحاد العام الرياضي للمصريين بالخارج "راشد فايز أبو سحلول"، إنه جرى التوصل إلى الصلح والعفو عن القاتل المصري مقابل سداد دية مقدارها مليون ريال سعودي، نحو 330 ألف دولار أمريكي.

وتولى الشيخ "فهد الدوسري" مخاطبة رجال الأعمال للتبرع، وعتق رقبة "أبو زيد"، ونجحوا في جمع المبلغ وتم سداد الدية بالكامل، بعدما تبرع بعض السعوديين والمصريين لجمع المبلغ وسداد الدية.

وقضى المقيم الصري المحكوم عليه بالإعدام قصاصا، 11 عاما بالسجن قبل تنفيذ الحكم، واستمرت المفاوضات بين عائلته وعائلة القتيل طيلة 11 عاما حتى تنازل أولياء الدم وقبلوا بالدية بدلا من الإعدام، كما قبلوا جمعها من الجهات الخيرية.

كما جرى توجيه المناشدات لجمع دية المقيم البالغة مليون ريال من قبل ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تم جمعها خلال يومين فقط.

وتشهد ظاهرة جمع الدية لعتق رقبة القاتل وإطلاق سراحه انتشارا متزايدا في دول الخليج العربية.

وكانت أغلى دية في العالم قد جمعت في الكويت قبل أسابيع وبلغت قيمتها 33 مليون دولار أمريكي، للإطلاق سراح قاتل صحفية كويتية قضى في السجن 18 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مكتفيا بقبلة الرأس.. مقيم مصري يرفض 700 ألف ريال بجلسة صلح في السعودية