البنتاغون يقر تمويلا جديدا لجدار المكسيك بـ1.5 مليار دولار

الجمعة 10 مايو 2019 10:05 ص

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، باقتطاع 1.5 مليار دولار، لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، حسبما قال القائم بأعمال وزير الدفاع "باتريك شاناهان".

وقال بيان صادر عن "شاناهان"، إنه "تم توفير الأموال من عدة مصادر، منها خفض النفقات وتغيير في البرامج، وتعديل للمتطلبات، ما يضمن الحد الأدنى من التأثير على جاهزية القوات".

وتضاف هذه الخطوة، إلى عملية تحويل أخرى سابقة تمت في مارس/آذار الماضي، لمليار دولار، من تمويل الجيش، لبناء الجدار، الذي قرر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بناءه، وهو قرار أثار انتقادات حادة من الكونغرس.

فيما قال مسؤول أمريكي، طلب عدم ذكر اسمه، إن التحويل سيشمل 604 ملايين دولار من مبالغ كانت مخصصة لقوات الأمن الأفغانية.

وتواجه تلك القوات صعوبات في الاحتفاظ بالسيطرة على مناطق بالبلاد في مواجهة حركة "طالبان".

وخصصت الولايات المتحدة 4.9 مليار دولار لدعم قوات الأمن الأفغانية في العام المالي الجاري.

وقال مسؤول أمريكي آخر: "لا يعكس ذلك أي تغير يتعلق بالتزامنا.. تطلب تمويل السياسات التي نلتزم بها مبلغا أقل مما اعتقدنا"، مضيفا أنها "ليست المرة الأولى التي تعيد فيها الولايات المتحدة تخصيص الأموال من ذلك الحساب".

وشهدت الولايات المتحدة، نهاية 2018 ومطلع 2019، أطول إغلاق حكومي في تاريخها (استمر 35 يومًا)، جراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة، أو تمويل جزئي للحكومة، مع إصرار "ترامب" على تضمين إنشاء الجدار ورفض الديمقراطيين لذلك.

وأعلن "ترامب"، حالة الطوارئ الوطنية، من أجل الحصول على مليارات الدولارات، لتمويل بناء الجدار الحدودي، الذي تعهد بإنشائه على طول الحدود مع المكسيك كجزء من وعود الحملة الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

"العليا الأمريكية" تؤيد بناء جدار المكسيك بأموال البنتاغون

في رسالة موجهة لبيلوسي.. بايدن يوقف تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك

البنتاجون يلغي بناء الجدار الحدودي مع المكسيك