تركيا تستعد لإطلاق أكبر مناورة بحرية في تاريخها

السبت 11 مايو 2019 06:05 ص

تستعد تركيا لإطلاق أكبر مناورات بحرية من نوعها في تاريخ البلاد تحت اسم "ذئب البحر 2019"، وذلك بعد أيام من اعتراضات دولية وتحذيرات بشأن نشاطها للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، في منطقة متنازع عليها بين قبرص التركية وقبرص اليونانية.

ووفق وكالة الأنباء القطرية (قنا)، الجمعة، فإن المناورات التركية ستجرى في الفترة من 13 إلى 25 مايو/أيار الجاري، بمشاركة 131 سفينة بحرية، و57 طائرة حربية، و33 مروحية.

وتشمل المناورات ثلاثة بحار هي الأبيض المتوسط والأسود وإيجة.

كان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أكد، هذا الأسبوع، أن بلاده مستمرة في التنقيب عن الغاز شرقي المتوسط، رغم التحذيرات التي وجهت إليها من مصر واليونان والاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

وأعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، أيضا، أن بلاده سترسل سفينة تنقيب ثانية إلى منطقة شرق المتوسط، غير مبالية بتهديدات قبرص اليونانية والتحذيرات الدولية.

ومنذ العام 1974، تعاني الجزيرة القبرصية من الانقسام بين شطرين، وهما ما يسمى بـ "جمهورية شمال قبرص التركية" التي تقطنها أغلبية تركية، وجمهورية قبرص اليونانية التي تقطنها أغلبية يونانية.

وبسماح من جمهورية شمال قبرص التركية، أعلنت تركيا، السبت، بدء أعمال تنقيب عن الغاز في منطقة شرقي البحر المتوسط تعتبرها قبرص اليونانية جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة بها.

وردا على ذلك، أعلنت مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" عن "قلق بالغ" لدى الكتلة إزاء "اعتزام تركيا الحفر داخل منطقة اقتصادية خاصة قبرصية".

فيما قالت الخارجية المصرية إنها "تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص"، محذرة من "انعكاس أية إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شرق المتوسط 2019.. مناورة بمشاركة 15 بلدا وإشراف تركي

البحرية الفرنسية تشارك للمرة الأولى بمناورات تقودها إسرائيل