حزب مانديلا يحتفظ بحكم جنوب أفريقيا وسط تحديات تنتظره

السبت 11 مايو 2019 11:05 ص

ضمن حزب "المؤتمر الوطني الأفريقي"، الحاكم في جنوب أفريقيا، الاستمرار في الحكم، بعد ظهور المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات البرلمانية، الجمعة، لكنه سجل تراجعا في الأصوات يتوقع أن تعيق الرئيس "سيريل رامافوزا" عن تنفيذ وعوده.

وفي ثاني أيام الفرز، أعُلن فوز الحزب بنسبة 57.1% من الأصوات في 83% من مراكز الاقتراع التي انتهى فرزها، بانخفاض خمس نقاط عن عام 2014، وفق "فرانس برس".

ويعتبر هذا أسوأ أداء لحزب الزعيم الأفريقي الراحل "نيلسون مانديلا" في الانتخابات التشريعية، منذ حكم البلاد قبل ربع قرن.

ومع ذلك، سيحتفظ الحزب بالأغلبية المطلقة من 400 مقعد في الجمعية الوطنية (البرلمان)، وسيبقى "رامافوزا" المنتخب من النواب رئيسا.

وقال المتحدث باسم الحزب "داكوتا ليغوت": "لقد حققنا فوزا كبيرا. من الواضح أننا سنحكم بدون الحاجة إلى ائتلاف". وأضاف: "كان من الممكن أن نحقق نتيجة أفضل. إنها لسعة تنبهنا إلى أن علينا أن نبذل قصارى جهدنا".

وجاء في المرتبة الثانية "التحالف الديموقراطي"، الذي يمثل المعارضة الرئيسية في البلاد، بحصوله على 21.7% من الأصوات، بتراجع طفيف عن عام 2014 كذلك (22.2%).

وصوت الناخبون في جنوب أفريقيا، الأربعاء، لاختيار أعضاء البرلمان، وتسعة مجالس إقليمية، وعبروا عن إحباطهم من تفشي الفساد وارتفاع معدل البطالة، وعدم المساواة بين الأعراق التي لا تزال متواصلة بعد 25 عاماً من انتهاء حكم الأقلية البيضاء.

وتعهد زعيم المعارضة في جنوب أفريقيا "موسي مايمان" بـ"جلب التغيير" في الانتخابات الوطنية المقبلة المقررة عام 2024. 

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

نعته حماس.. وفاة الأسقف الجنوب أفريقي توتو الحائز على نوبل للسلام