صحف الخليج تبرز نجاحا قطريا في الغاز وفشلا للتحالف باليمن

السبت 11 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، نجاح قطر في الحفاظ على موقعها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال عالميا، باستحواذها على حصة تبلغ 28% من السوق العالمية.

ونقلت عن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج "أقتيموثي ليندركينغ" قوله إن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن فشل في تحقيق أهداف حملته العسكرية، معتبرا ذلك "حقيقة محزنة".

وتطرقت الصحف إلى إعلان القيادة المركزية الأمريكية وصول قاذفات من طراز "بي-52 ستراتوفورتريس" إلى قواعد عسكرية بالخليج؛ حيث تم إرسالها إلى الشرق الأوسط في إطار ما وصفته واشنطن بأنها "تهديدات من إيران".

ولفتت إلى تجديد الدوحة دعوتها الرياض إلى إزالة "جميع العراقيل" أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من مواطنين أو مقيمين في قطر لأداء العمرة في رمضان أو الحج مع اقتراب موسمه.

وسلطت الصحف الضوء على حديث وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد" الذي قال فيه إن التصريح بوجود محاولات تهدف لهدم مجلس التعاون الخليجي "خاطئة ومن يقولها مخطئ تماما".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- قال مصدر مطلع بقطاع الموانئ الفرنسية إن سفينة الشحن السعودية "بحري ينبع"، التي تعمل لحساب وزارتي الدفاع والداخلية، غادرت ميناء لوهافر دون تسلم أسلحة كان مقررا شحنها. (العرب)

- وجه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الجمعة، بصرف نحو 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار) معونة رمضانية لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي. (الرياض)

- تراجع إجمالي الموجودات لدى مؤسسة النقد العربي (البنك المركزي) السعودي، في الربع الأول من العام الجاري إلى 1.89 تريليون ريال (504.5 مليارات دولار)، مقابل 1.91 تريليون ريال (509.3 مليارات دولار) في الربع الأول من العام الماضي، ونحو 2.79 تريليون ريال (744.5 مليار دولار) نهاية 2014. (الاقتصادية)

- أظهرت بيانات سعودية رسمية سحبا كبيرا في ودائع البنوك بالخارج لتصل قيمة الودائع بنهاية الربع الأول من 2019 إلى 392.6 مليارات ريال (104.7 مليارات دولار) مقابل 405.5 مليارات ريال (108.1 مليارات دولار) بنهاية الربع الأول من العام الماضي، ونحو 510.9 مليارات ريال (136.2 مليار دولار) بنهاية 2014. (الرياض)

- تعكف شركة "أرامكو" السعودية، على ضخ حوالي 635 مليار ريال (169.3 مليار دولار)، لاستثمارات صناعات المصب للتكرير والكيميائيات على الصعيدين المحلي والدولي، بما فيها صفقة استحواذها لغالبية أسهم شركة "سابك" البالغة قيمتها 260 مليار ريال (69.3 مليار دولار) (سبق)

- بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق السعودية 3.1 مليون مخالف، منهم 2.4 مليون مخالف لنظام الإقامة، و481 ألف مخالف لنظام العمل، و207.6 آلاف مخالف لنظام أمن الحدود. (عكاظ)

- كسرت الأسهم السعودية أطول سلسلة ارتفاع أسبوعية في 7 أعوام، بأسوأ أداء أسبوعي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتفقد 479 نقطة بنسبة 5% وتغلق عند 8859 نقطة. (الاقتصادية)

- أوقفت السلطات السعودية 86 متهما من جنسيات عدة في قضايا أمنية، خلال شهر، من بينهم 52 مواطنا. (الحياة)

الإمارات

- أعلنت شركة "موانئ بي آند أو" عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص لتشغيل ميناء "نوفي ساد" في صربيا. (الاتحاد)

- انخفضت أرباح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) الإماراتية، خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 96%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

- بلغت قيمة الإنفاق على برمجيات وخدمات أمن المعلومات في الإمارات، بنهاية العام الماضي، نحو 1.7 مليار درهم (457.56 مليون دولار)، مقارنة بنحو 1.67 مليار درهم (436.66 مليون دولار) بنهاية 2017. (البيان)

- وصل نصيب الفرد من الطلب الاستهلاكي على الذهب في الإمارات إلى 4 جرامات في 2018، متراجعا منذ عام 2010، عندما كانت حصة الفرد 9.3 جرامات من المعدن الثمين، الأمر الذي يعزى في جزء منه لارتفاع عدد سكان الدولة على مدى السنوات الثماني الماضية. (الخليج)

قطر

- قالت مجلة "بتروليم إيكونوميست" إن قطر نجحت في الحفاظ على موقعها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال عالميا باستحواذها على حصة تبلغ 28% من السوق العالمية. (الوطن)

- أكد سفير الدومينيكان لدى قطر "فيدريكو البرتو كويو كاميلو" اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع الدوحة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، لافتا إلى عدد من المشروعات الواعدة التي من شأنها تحقيق شراكة استراتيجية فاعلة تصب في خدمة مصالح البلدين. (الراية)

- كشف التقرير السنوي لمدارس قطر اجتياز 55% من المدارس الخاصة لمرحلة التقييم الإلزامي. (العرب)

- أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم شراكته التجارية مع مجموعة "بي إن" القطرية، نافيا إلغاء عقود الأخيرة في السعودية. (الشرق)

الكويت

- جددت الكويت موقفها بإدانة سياسة الاستيطان الإسرائيلية، مؤكدة أن المستوطنات تبقى العائق الأكبر أمام تحقيق السلام بعدما خلقت حلقة مفرغة من الاحتلال والعنف والتهجير. (الأنباء)

- يدرس البرلمان الكويتي سن قانون يقضي بفرض ضرائب على الوافدين بنسبة 2.5% على كل تحويل مالي قبل نهاية العام الجاري. (الجريدة)

- أعلنت الخطوط الجوية الكويتية عن تحقيقها ارتفاعا لافتا في دقة المواعيد، معتبرة أن بيانات وكالة "بلومبرغ" حول إدراج الشركة ضمن العشر شركات الأقل انضباطا في المواعيد لا تعكس الواقع. (الراي)

البحرين

- التقى الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" بملكة المملكة المتحدة وشمال إيرلندا "إليزابيث الثانية"، في مضمار سباق القدرة بحديقة قلعة ويندسور الكبرى بالمملكة المتحدة. (البلاد)

- بلغ عدد الشكاوى المرفوعة لهيئة الاتصالات البحرينية، نحو 3389، وذلك خلال 4 سنوات، فيما شكل متوسط رضا المستهلكين في التسوية إلى 83%. (الوطن)

عمان

- أكد وزير الخارجية العراقي "محمد علي الحكيم" تسلمه رسالة من نظيره العماني "يوسف بن علوي" أعرب فيها عن عزم بلاده إعادة افتتاح سفارتها في العاصمة بغداد. (الشبيبة)

- فقد المؤشر الأسبوعي لسوق مسقط 101.55 نقطة، بعد تراجعه بنسبة 2.56% عند مستوى 3863.28 نقطة في أول أسبوع من شهر رمضان. (عمان)

شؤون خليجية

- أعلنت القيادة المركزية الأمريكية وصول قاذفات من طراز "بي-52 ستراتوفورتريس" إلى قواعد عسكرية بالخليج؛ حيث تم إرسالها إلى الشرق الأوسط في إطار ما وصفته واشنطن بأنها "تهديدات من إيران". (الخليج)

- جددت الدوحة دعوتها الرياض إلى إزالة "جميع العراقيل" أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من مواطنين أو مقيمين في قطر لأداء العمرة في رمضان أو الحج مع اقتراب موسمه. (العرب)

- قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد" إن التصريح بوجود محاولات تهدف لهدم مجلس التعاون الخليجي "خاطئة ومن يقولها مخطئ تماما". (أخبار الخليج)

- قال وزير شؤون الإعلام البحريني "علي بن محمد الرميحي" إن مواقف بلاده إزاء الأزمة الخليجية راسخة ومنسجمة مع مواقف كل من السعودية والإمارات ومصر، خصوصا في ظل وجود تواصل وتنسيق تام معهم. (البلاد)

- قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج "أقتيموثي ليندركينغ" إن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن فشل في تحقيق أهداف حملته العسكرية، معتبرا ذلك "حقيقة محزنة". (الشرق)

- قالت الأمم المتحدة إن الحوثيين عرضوا انسحابا مبدئيا من جانب واحد من أجزاء من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى. (الخليج)

- اعتبر وزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني" أن عرض المتمردين الحوثيين إعادة الانتشار من ثلاثة موانئ في الحديدة، غربي اليمن، بدءا من اليوم السبت، "مراوغة وتحايل لا يمكن القبول به". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- تدفق نحو 200 ألف مواطن من القدس ومن فلسطينيي 48 وبعض مدن الضفة الغربية وقراها، ومعهم بضع مئات من المسلمين من جنسيات أجنبية، إلى المسجد الأقصى وشاركوا في صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان الفضيل. (الحياة)

- طلب لبنان وساطة الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع (إسرائيل)؛ حفاظا على حقوقه باستثمار مياهه الاقتصادية. (الحياة)

- أحدث سجن زعيمة حزب العمال الجزائري "لويزة حنون" بناءً على تهمة مرتبطة بـ"التآمر على الدولة والجيش"، زلزالا في الجزائر، وكانت حاضرة بقوة في المظاهرات في كامل أنحاء الجزائر؛ حيث طالب آلاف المتظاهرين الجيش، بـ"العودة إلى الثكنات والتوقف عن الاشتغال بالسياسة". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية