بدء إعادة انتشار الحوثيين في ميناء الحديدة برعاية أممية

السبت 11 مايو 2019 11:05 ص

قال مصدر بالأمم المتحدة ومتحدث باسم جماعة "الحوثي" إن قوات الأخيرة بدأت السبت إعادة الانتشار في ميناء الحديدة، المطل على البحر الأحمر، بموجب اتفاق للسلام تم التوقيع عليه في السويد الشهر الجاري برعاية المنظمة الدولية.

وبموجب الاتفاق سيتم نشر مراقبين دوليين في الحديدة، وستشرف على التنفيذ لجنة تنسيق إعادة الانتشار، التي تشمل ممثلين عن طرفي الصراع ويرأسها الجنرال الهولندي المتقاعد "باتريك كمارت".

واتفق الجانبان، جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، على وقف لإطلاق النار في الحديدة وسحب قواتهما. ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال مصدر بالأمم المتحدة إن قوات الحوثيين، التي تسيطر على الحديدة ومينائها الاستراتيجي، بدأت إعادة الانتشار في ميناء الحديدة الليلة الماضية.

وهو ما أكده أيضا متحدث عسكري حوثي لقناة "المسيرة" التليفزيونية التابعة للجماعة: "قواتنا بدأت منذ ليلة أمس تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار من ميناء الحديدة".

وقال مصدر أمني في ميناء الحديدة إن جماعة الحوثي سلمت الميناء إلى مصلحة خفر السواحل.

وقال المصدر إن "اللجان الشعبية (مسلحين حوثيين) سلموا ميناء الحديدة إلى قوات مصلحة خفر السواحل (تقع تحت سلطة الحوثيين) بشكل رسمي وبحضور الفريق الأممي برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت".

وأوضح أن قوات خفر السواحل هي المسؤولة عن إدارة الموانئ من قبل اندلاع الحرب التي تشهدها اليمن.

ومن المفترض أن يكون انسحاب الحوثيين من موانئ المحافظة الثلاثة: الحديدة والصليف ورأس عيسى، هو أول خطوة في تنفيذ الاتفاق، على أن يتبعها سحب الطرفين قواتهما من المدينة والمنطقة المحيطة.

ولم يتضح بعد إلى أي مدى ستنسحب القوات، ومن الذي سيسيطر على الموانئ الثلاثة، أو ما إذا كان الطرفان سيتشاركان السيطرة مع مراقبي الأمم المتحدة المتمركزين بين الجبهتين.

وقالت الأمم المتحدة إنه من المفترض أن يقدم الطرفان خططاً مفصلةً عن إعادة انتشار كاملة إلى "كمارت" خلال الاجتماع المقبل للجنة تنسيق إعادة الانتشار في أول يناير/ كانون الثاني.

وذكرت الأمم المتحدة في بيان نشرته في وقت متأخر الجمعة، أن أطراف الصراع في اليمن وافقت على البدء في فتح الممرات الإنسانية المغلقة.

وذكر مركز أخبار الأمم المتحدة، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن أول الطرق المغلقة التي من المقرر فتحها طريق الحديدة - صنعاء تتبعها طرق أخرى، على مراحل.

وبحسب البيان، فإنه من المتوقع أن تتحرك قافلة إنسانية السبت من ميناء الحديدة على طول طريق الحديدة - صنعاء.

وأوضح البيان أن الموافقة على فتح الممرات المغلقة جاء خلال أول اجتماع مشترك للجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، في الفترة من 26 إلى 28 ديسمبر/كانون الأول 2018.

والشهر الماضي، توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أن تبدأ عملية انسحاب القوات من الحديدة، خلال أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون يتهمون التحالف العربي باحتجاز 10 سفن نفطية