وسط توترات المتوسط.. تركيا تطلق أكبر مناورات بحرية بتاريخها

الأحد 12 مايو 2019 04:05 ص

تستعد تركيا، خلال أيام، لإطلاق أكبر مناورات بحرية في تاريخها، وسط توترات في منطقة شرق المتوسط بسبب التنقيب عن الغاز، مع كل من مصر وقبرص، والتي انضم إليها مؤخرا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

المناورات التركية، والتي يطلق عليها "ذئب البحر 2019"، ستنطلق في 13 مايو/أيار الجاري، على أن تنتهي في 25 من الشهر نفسه، وذلك في البحر المتوسط والأسود وبحر إيجه.

وتشارك في المناورات المرتقبة 131 سفينة بحرية و57 طائرة حربية، و33 مروحية، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن قائد العمليات البحرية، اللواء "يانكي باغجي أوغلو" قوله، في اجتماع بقيادة القوات البحرية في مدينة قوجالي، شمال غربي البلاد، إن القوات البحرية التركية استكملت استعدادها للمناورات.

وأضاف "باغجي أوغلو"، أن المناورات تهدف إلى زيادة مستوى الجاهزية للقوات للقيام بأية عملية بحرية في أي وقت.

وكان الرئيس التركي، "رجب أردوغان"، أعلن أن بلاده لها الحق الكامل في الاستمرار بالتنقيب عن الغاز، شرقي المتوسط، رغم التحذيرات التي أطلقتها كل من مصر واليونان والاتحاد الأوروبي.

وانتقد "أردوغان" المطالبات الأوروبية والأمريكية لتركيا بوقف أعمال التنقيب شرقي المتوسط، مشددا على حق بلاده في التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

وقال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن تركيا ستبدأ خلال الأيام المقبلة الحفر بسفينتين في منطقة بحرية حول قبرص.

وكانت مصر قد عبرت عن قلقها بشأن "نوايا تركية" للبدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

وهاجم الاتحاد الأوروبي أعمال التنقيب التركية عن الغاز في البحر المتوسط، حيث وصفتها مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بـ "غير القانونية".

وطالبت موغيريني تركيا بـ "ضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بسبب المتوسط.. الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات على تركيا