خاشقجي والأزمة واليمن يتصدرون عناوين صحف الخليج

الأحد 12 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، التي انتقد فيها عدم اتخاذ السعودية أي موقف أو صوت، بحق المتورطين بقضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، موجها سؤالا للمملكة قائلا: "أين عدالتكم؟".

ونقلت الصحف، عن معهد "جولف ستيت أناليتيك"، قوله إن المعطيات والأحداث لا تشير إلى وجود حل قريب في الأفق للأزمة الخليجية، لافتا إلى أن التراجع على الرواية السعودية الإماراتية ضد قطر، من شأنه أن يحرج قادة الحصار والمنظرين له.

ولفتت الصحف، إلى اعتبار الحكومة اليمنية أن إعلان الأمم المتحدة انسحاب ميليشيا "الحوثيين" من ميناءين في محافظة الحديدة من طرف واحد، ابتداء من السبت "لعبة جديدة" لالتفاف الميليشيا على اتفاق ستوكهولم الذي تم التوصل اليه منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي.

وأشارت الصحف، إلى اعتقاد وزير الخارجية البلجيكي "ديدييه رينديرز"، أنه "سيكون من الجيد تعليق عقود بيع الأسلحة إلى السعودية"؛ بسبب شكوك حول استخدامها بالحرب في اليمن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

انتقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عدم اتخاذ السعودية أي موقف أو صوت، بحق المتورطين بقضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، موجها سؤالا للمملكة قائلا: "أين عدالتكم؟". (العرب)

أعرب وزير الخارجية البلجيكي "ديدييه رينديرز"، عن اعتقاده بأنه "سيكون من الجيد تعليق عقود بيع الأسلحة إلى السعودية"؛ بسبب شكوك حول استخدامها بالحرب في اليمن. (الشرق)

أعلنت السعودية، القضاء على خلية إرهابية تتألف من 8 عناصر في بلدة تاروت في محافظة القطيف (شرقي المملكة)، التي تقطنها أغلبية شيعية في شرق المملكة. (الرياض)

توقع تقرير اقتصادي، أن يدر مشروع نظام الإقامة المميزة في السعودية، ما بين 20 إلى 30 مليار ريال خلال السنوات المقبلة. (الراي)

سجلت الإحصاءات التراكمية لمؤشر العمرة الأسبوعي، إصدار 6.88 مليون تأشيرة، حتى تاريخ 4 رمضان لهذا العام. (عكاظ)

الإمارات

بلغ إجمالي تمويلات واستثمارات صندوق أبوظبي للتنمية، أكثر من 81 مليار درهم، استفادت منها أكثر من 88 دولة في العالم. (الإمارات اليوم)

أعلن الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة "أدنوك" الإماراتية للتوزيع "سعيد مبارك الراشدي"، اعتزام التوسع في منشآتها وخدمتها الاستثمارية في إمارات الدولة، حيث تنوي الشركة خلال 5 سنوات، زيادة عدد محطاتها هناك إلى نحو 75 محطة جديدة، أي ما يعادل إنشاء 15 محطة إضافية في العام الواحد. (الاتحاد)

كشف رئيس هيئة مطار الشارقة "علي سالم المدفع"، أنه سيتم اختيار الشركة التي ستتولى جميع الأعمال الإنشائية في توسعة مطار الشارقة والتوقيع معها خلال شهرين. (الخليج)

قطر

ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، موقف قطر، قائلة إن الدوحة تبذل جهودا حقيقية لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة. (الراية)

تعتزم الحكومة القطرية إنفاق قرابة 3.2 مليار دولار؛ لإنجاز أعمال بني تحتية في 13 منطقة؛ لخدمة 17670 وحدة سكنية جديدة فيها، تكتمل في عام 2021. (الشرق)

احتلت قطر، المركز الأول عربيا، و23 عالميا في مجال الأمن الغذائي. (العرب)

الكويت

بدأ وزير الخارجية العراقي "محمد الحكيم"، زيارة رسمية إلى الكويت، تستمر يومين، يترأس فيها وفد بلاده في أعمال الدورة السابعة للجنة العليا الكويتية العراقية المشتركة، وسط توقعات بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم، واتفاقيات التعاون. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن قضية اختلاسات الموانئ، المتورطة فيها الروسية "مارشا لازاريفا"، وآخرون، لم يُطلَق سراح المتهمين بها حتى الآن، لعدم دفع الكفالة المقدَّرة بـ60 مليون دينار. (القبس)

قالت اللجنة المالية البرلمانية في مجلس النواب الكويتي، إن رسوم على تحويلات الوافدين المالية، قد تدر إيرادات على خزينة الدولة تصل إلى 200 مليون دينار كمعدل سنوي. (الراي)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن الحكومة تسعى إلى إيجاد حلول مبتكرة لجذب الكويتيين للعمل في القطاع الخاص. (الأنباء)

البحرين

قال الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، إن مشاركة البحرين في مهرجان "رويال ويندسور الملكي الدولي للفروسية"، تأتي انطلاقاً من العلاقات العريقة التي تجمع بين البلدين، والتي تستند إلى إرث راسخ من التفاهم والصداقة والاحترام. (أخبار الخليج)

اتهمت وزارة الداخلية البحرينية، "عبدالله الغريفي"، الذي يعد أكبر مرجعية شيعية بالبلاد، بـ"التعاطف" مع الأعمال الإرهابية دون أن يذكر ما إذا كان تم اتخاذ إجراء بحقه من عدمه. (البلاد)

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، بدء باحتساب إعانة التعطل للباحثين عن عمل بواقع 200 دينار للجامعيين، و150 دينارا لغير الجامعيين اعتبارا من الشهر الجاري. (الأيام)

عمان

وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، 6 اتفاقيات في مجال البنية الأساسية للمنطقة الاقتصادية، تتضمن مشروعات طرق ومحطة للصرف الصحي. (الرؤية)

قالت وزارة الصحة العمانية، إن قرار إلزام العاملين الوافدين، بعمل أشعة سينية على الصدر، من أجل تجديد تأشيرة العمل، يهدف إلى مراقبة مرض السل في السلطنة والقضاء عليه. (الشبيبة)

قال الرئيس التنفيذي لطيران السلام العماني الكابتن "محمد أحمد"، إنّ نسبة انضباط مواعيد رحلات الشركة تجاوزت 85% خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، وكشف عن اعتزام الشركة إعادة تشغيل خط صحار-صلالة مع حلول عيد الفطر. (عمان)

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في سلطنة عمان، خلال الربع الأول لعام 2019، ارتفاعًا نسبته 7.5%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. (الوطن)

شؤون خليجية

قال معهد "جولف ستيت أناليتيك"، إن المعطيات والأحداث لا تشير إلى وجود حل قريب في الأفق للأزمة الخليجية، لافتا إلى أن التفاؤل بحدوث انفراجة، ليس في محله سيما، وأن التراجع على الرواية السعودية الإماراتية ضد الدوحة، من شأنه أن يحرج قادة الحصار والمنظرين له. (الشرق)

أعلن السفير السعودي لدى الإمارات "تركي الدخيل"، إفراج السلطات الإماراتية عن سجين سعودي بعد تدخل الملك "سلمان عبدالعزيز" وولي عهده "محمد بن سلمان". (عكاظ)

اعتبرت الحكومة اليمنية أن إعلان الأمم المتحدة انسحاب ميليشيا "الحوثيين" من ميناءين في محافظة الحديدة من طرف واحد، ابتداء من السبت "لعبة جديدة" لالتفاف الميليشيا على اتفاق ستوكهولم الذي تم التوصل اليه منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي. (الخليج)

شؤون عربية

دعت السلطة الفلسطينية، إلى مقاطعة مسابقة الغناء الأوروبية "يوروفيجن"، المقررة في (تل أبيب)، الثلاثاء المقبل، كما نادت بوقف بث المواد الترويجية لها لأن (إسرائيل) تستغل الحدث في "ترسيخ الاستعمار". (الحياة)

دخلت قوات النظام السوري بغطاء روسي، حدود محافظة إدلب شمال حماة، في شمال غربي البلاد، وذلك بعد مرور أكثر من 4 سنوات على فقدان دمشق السيطرة على هذه المنطقة. (الشرق الأوسط)

دعا قادة الجيش السوداني، إلى استئناف المفاوضات مع قوى "الحرية والتغيير" بعد توقفها لعدة أيام، بسبب خلاف حول تكوين "مجلس سيادي" مقترح، وتحديد سلطاته، وما إذا ستكون الغلبة فيه للعسكريين أم المدنيين. (الشرق الأوسط)

أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل 454 شخصا وإصابة 2154 آخرين، منذ اندلاع المعارك حول العاصمة الليبية طرابلس، في أبريل/نيسان الماضي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية