الأمم المتحدة تشيد بإعادة انتشار الحوثيين في الحديدة

الأحد 12 مايو 2019 03:05 م

قالت الأمم المتحدة، الأحد، إن أول أيام إعادة انتشار "الحوثيين" في 3 موانئ بمحافظة الحديدة اليمنية سار وفق الخطط الموضوعة.

وذكرت الأمم المتحدة، في بيان لها، أن الحكومة اليمنية ستنفذ الشق الخاص بها في المرحلة الأولى من خطة الانسحاب "عندما يطلب منها".

كما أوضحت أن أنشطتها في الأيام التالية ستركز على إزالة المظاهر العسكرية ونزع الألغام.

وقال رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة الجنرال "مايكل لولسغارد": "راقبت فرق الأمم المتحدة الموانئ الثلاثة بشكل متزامن مع انسحاب القوات منها وتولي خفر السواحل مسؤولية الأمن".

من جهته، قال مصدر مقرب من "الحوثيين" إن الموانئ سُلّمت إلى خفر السواحل الذين كانوا مسؤولين عنها قبل استيلاء "الحوثيين" عليها قبل قرابة 5 سنوات.

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر في ميناء الصليف بأنه شاهد قوات "الحوثيين" تغادر الموقع، فيما كان رجال يلبسون زيّ خفر السواحل يدخلونه، مضيفا أن هذه التحركات تمت بمراقبة الأمم المتحدة.

في المقابل، قال محافظ الحديدة "الحسن طاهر" إن "الحوثيين ينفذون مسرحية جديدة بتسليم موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى دون رقابة أممية أو من الجانب الحكومي حسب آلية الاتفاق".

وأضاف "طاهر" أن "هذه خطوة أحادية تناقض الاتفاق وتتحمل الأمم المتحدة وعلى رأسها مبعوثها في اليمن مارتن غريفيث مسؤوليتها"، متهما "غريفيث" بالعمل لصالح "الحوثيين".

واعتبر أن "غريفيث يريد تحقيق نصر حتى وإن كان الحوثيون يسلّمون الموانئ لأنفسهم. لكن هذا مرفوض تماما من قبلنا، ويجب تنفيذ كل بنود الاتفاق، خصوصا فيما يتعلق بهوية القوات التي سوف تتسلم الموانئ من الحوثيين".

من جانبها، نقلت قناة "المسيرة" التابعة لـ"الحوثيين" عن المسؤول في لجنة إعادة الانتشار "محمد القادري" قوله "نفذنا ما علينا من التزامات المرحلة الأولى لإعادة الانتشار، وعلى الأمم المتحدة إلزام الطرف الآخر بتنفيذ التزاماته".

وقبل يومين، أعلنت الأمم المتحدة عن ترحيبها بعرض "الحوثيين" إعادة الانتشار أحاديا من موانئ محافظة الحديدة والتي تشمل 3 موانئ بحرية وهي ميناء الحديدة، ميناء الصليف وميناء رأس عيسى النفطي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية