الجارالله: توافق كويتي عراقي على حل القضايا العالقة

الأحد 12 مايو 2019 05:05 ص

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، أن هناك توافقا كويتيا عراقيا على حل العديد من القضايا العالقة في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

جاء ذلك عقب افتتاحه الاجتماع الوزاري السابع للجنة الكويتية - العراقية المشتركة، في العاصمة الكويتية.

وأعرب "الجارالله" عن تطلعه لتوقيع الوفدين الكويتي والعراقي على عدد من الاتفاقيات بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها.

وقال إن هناك جولة أخرى من المباحثات الثنائية سيترأسها الشيخ "صباح الخالد"، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير الخارجية العراقي "محمد الحكيم".

وشدد على ثقته الكبيرة في إسهام تلك المباحثات بدفع العلاقات لمزيد من التعاون وتطوير مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وكشف عن 5 وثائق ستوقع من قبل ممثلي البلدين، بالإضافة إلى محضر متفق عليه بين الجانبين، تشمل جميع أوجه التعاون بهدف البناء على ما تم إنجازه في الاجتماعات السابقة.

وأعرب "الجارالله" عن الارتياح من الأجواء الإيجابية التي سادت الاجتماعات والتعاون الذي أبداه الوفد العراقي حول الموضوعات التي تم بحثها في فرق العمل المشتركة، مشيدا بالإنجازات التي تحققت من خلال فرق العمل المشتركة.

وأكد أن الاجتماع يأتي في ظروف دقيقة وحرجة تمر بها المنطقة، وعليه فإنه من المهم والضروري "مد جسور التواصل مع الأشقاء لتعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين".

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما في 2003 عقب إسقاط نظام "صدام حسين"، على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.

وتعرضت الكويت في 2 من أغسطس/آب 1990 إلى غزو عراقي إبان حكم الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" أدى إلى احتلال كامل الأراضي الكويتية، وعلى أثر ذلك تشكل تحالف عسكري دولي مكون من 34 دولة، وبدأ في 17 يناير/كانون الثاني 1991 شن عملية عسكريّة ضد العراق سميت بـ"عاصفة الصحراء"، وفي يوم 26 فبراير/شباط أعلنت قوات التحالف تحرير الكويت من الاحتلال العراقي لها الذي دام 7 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الجار الله يستقيل بعد 22 عاما نائبا لوزير الخارجية الكويتية