الإمارات تعترف بتعرض 4 ناقلات نفط للتخريب قبالة مياهها الإقليمية

الأحد 12 مايو 2019 08:05 ص

اعترفت وزارة الخارجية الإماراتية بتعرض 4 سفن تجارية لما وصفتها بـ"عمليات تخريبية" قبالة مياهها الإقليمية دون وقوع أضرار بشرية، وذلك في أعقاب سماع دوي انفجارات قوية تجاه ميناء الفجيرة.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة، الأحد، أن 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح الأحد لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، تجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات.

وشددت الوزارة الإماراتية على أن تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها يعتبر تطورا خطيرا.

ولم يتهم البيان طرفا في الوقوف وراء تلك التفجيرات، لكنه أكد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، قائلا إن هذا يعد تهديدا للأمن والسلامة الدولية، ما اعتبره محللون تلميحا إلى تورط إيران في العملية.

وسبق أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز الحيوي في تصدير النفط إذا لم يمر النفط الإيراني عبره.

 

 

وأضاف البيان أن الجهات المعنية اتخذت الإجراءات اللازمة، وبدأت التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وسترفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وشدد على أن العمليات التخريبية لم تتسبب في أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.

كما قال إن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون أي توقف، وإن الشائعات التي تحدثت عن وقوع الحادث داخل الميناء عارية عن الصحة ولا أساس لها، وأن الميناء مستمر في عملياته الكاملة بشكل روتيني.

جاء ذلك البيان بعد أن نفى المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة، في وقت سابق، الأحد، صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن انفجارات قوية هزت ميناء الفجيرة الإماراتي.

وأكد المصدر أن حركة العمل في الميناء تجري وفق المعتاد، داعيا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والاعتماد على المصادر الرسمية.

وكانت قناة الميادين المؤيدة لحزب الله اللبناني أول من نشر تقريرا حول الموضوع قائلة إن سبعة ناقلات نفط تضررت في هذه الانفجارات، قبل أن تلتقط قناة العالم الحكومية الإيرانية هذه التقارير بالإضافة إلى قنوات أخرى وتتداولها.

وقالت وسائل إعلام إن طبيعة الانفجارات لم تتضح لكنها كانت قوية ومتتالية، ووقعت بين الرابعة فجرا والسابعة صباح الأحد.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية