إفطار مفتوح ومسابقة قرآن في احتفال الأزهر بذكرى تأسيسه الـ1079 

الاثنين 13 مايو 2019 03:05 م

نظم الأزهر الشريف حفل إفطار مفتوح، تضمن توزيع جوائز أول مسابقة عالمية ينظمها للقرآن الكريم، في احتفاله بمرور 1079 عاماً هجرياً على تأسيس جامع الأزهر بالقاهرة، أحد أشهر المساجد بالعالم الإسلامي.

كما تضمن الحفل إذاعة مجموعة من الأفلام الوثائقية لشيوخ الأزهر السابقين، أبرزهم الشيخ "محمود شلتوت"، والشيخ "مصطفى عبدالرازق"، والشيخ "عبدالحليم محمود"، وذلك من خلال شاشات كبيرة في صحن الجامع.

وأقيمت أول صلاة جمعة في الجامع الأزهر يوم 7 رمضان عام 361 هجرية - 972 ميلادية، واستغرق بناء الجامع عامين، بعد أن وضع الخليفة "المعز لدين الله" حجر أساس الجامع، في رمضان سنة 359 هـجرية - 970 ميلادية.

والجامع الأزهر أحد أهم المساجد في مصر، وأشهرها في العالم الإسلامي، ويعتبر ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين في تونس.

وأكد الأزهر في بيان له السبت أنه "جرى تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الأزهر العالمية الأولى للقرآن، التي نظمتها هيئة كبار العلماء بالأزهر على مدار نحو ثلاثة أشهر، وتم تقديم جوائز مادية قيمة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مستوى من المستويات الخمس للمسابقة".

وخاض المسابقة نحو 1200 متسابق في التصفيات الأولية من مصر والخارج، مع تكريم العشرة الأوائل وتقديم هدايا لكل المشاركين.

وأصدرت السعودية في سبتمبر/أيلول 2014 أمراً ملكياً بإعادة ترميم الجامع الأزهر بالقاهرة، وشملت عملية الترميم، تغيير وتحديث البنية التحتية للجامع الأزهر بشكل كامل، بما في ذلك الأرضيات والفرش وشبكات الإضاءة والمياه والإطفاء والتهوية والصوت، وزخرفة الواجهات الداخلية والخارجية، وترميم الأسقف والنوافذ الخشبية والمشربيات والمآذن، وفقاً لأحدث المعايير العالمية، وبخامات تماثل المستخدمة في الحرم المكي.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد وافق في مايو/أيار 2018 برئاسة شيخ الأزهر "أحمد الطيب" على اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان ومناسبة احتفالية كل عام.

وشهدت الاحتفالية عدداً من الفعاليات والأنشطة، وهي ركن للخط العربي، وركن نور، وركن أفريقيا، فضلاً عن جولات سياحية تعريفية بالجامع الأزهر، وفي صحن الجامع تقام ابتهالات وتواشيح وأناشيد وقراءة القرآن، بالإضافة إلى إفطار جماعي مفتوح لنحو 2500 شخص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بعد توقف عامين.. 2881 يتنافسون بمسابقة السلطان قابوس للقرآن