صحف الخليج تبرز تفجيرات الفجيرة وتتوقع نمو ناتج قطر

الاثنين 13 مايو 2019 03:05 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان الإمارات، تعرض 4 سفن شحن تجارية مدنية، من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، في المياه الاقتصادية للبلاد.

واهتمت الصحف، بتوقع تقرير اقتصادي، نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 2.8%، وبلوغ فائض الحساب الجاري 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من 2019 وحتى 2022.

وكشفت الصحف، إبداء الوزير الذي يترأس منطقة "والونيا" في بلجيكا "ويلي بورسوس"، تجاوبا مع دعوة وزير الخارجية والدفاع في بلاده "ديدييه رينديرز"، الذي أعرب عن اعتقاده بأنه "سيكون من الجيد تعليق عقود بيع الأسلحة إلى السعودية"، بسبب شكوك حول استخدامها بالحرب في اليمن.

ولفتت الصحف، إلى أن مجلس الأمة الكويتي، لم يتمكن من عقد جلسته الخاصة والتي كان من المقرر فيها مناقشة قانون وقضية العفو الشامل، وذلك بسبب عدم حضور الحكومة وتواجد 29 نائبا فقط في القاعة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أبدى الوزير الذي يترأس منطقة "والونيا" في بلجيكا "ويلي بورسوس"، تجاوبا مع دعوة وزير الخارجية والدفاع في بلاده "ديدييه رينديرز"، الذي أعرب عن اعتقاده بأنه "سيكون من الجيد تعليق عقود بيع الأسلحة إلى السعودية"، بسبب شكوك حول استخدامها بالحرب في اليمن. (العرب)

سلّمت السعودية، منحة مالية، مقدارها 10 ملايين دولار، لموريشيوس، مخصصة للتدخل السريع في مواجهة الأعاصير التي تعرضت لها خلال العام الحالي، كما جرى توقيع اتفاقية لتوزيع 50 طنا من التمور هناك. (الشرق الأوسط)

تعكف الهيئة العامة للأوقاف، بالتعاون مع هيئة الزكاة والدخل، على دراسة مشروع لإعفاء الأوقاف الخاصة من الضرائب والرسوم. (الاقتصادية)

قال تقرير اقتصادي، إن تطبيق نظام "الإقامة المميزة"، في السعودية، سيخفض تحويلات الأجانب إلى الخارج، وسيوفر 10 مليارات دولار سنويا للاقتصاد. (الوطن)

دعا عضو مجلس الشورى السعودي "فهد بن جمعة" إلى إلغاء نظام الكفيل نهائيا، لافتا إلى أنها خطوة "ستقضي على ظاهرة التستر التجاري، وتحد من الاقتصاد الخفي". (عكاظ)

أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مجموعة من التعديلات في نظام استقبال العاملات المنزليات القادمات للعمل في المملكة، وذلك بهدف تيسير عملية استقبالهن بنظام الخروج والعودة، تسهيلا على المواطنين. (الرياض)

سجلت سوق التمويل العقاري في السعودية، ارتفاعا بنسبة 133% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (الاقتصادية)

وجّه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بدعم مشروع ترميم 56 مبنى من المباني الآيلة للسقوط في "جدة التاريخية"، بمبلغ 50 مليون ريال (13.3 ملايين دولار). (الشرق الأوسط)

الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، تعرض 4 سفن شحن تجارية مدنية، من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، في المياه الاقتصادية للإمارات. (الإمارات اليوم)

أجرى قائد أركان الجيوش الموريتانية الفريق "محمد الشيخ محمد الأمين"، مباحثات مع وفد عسكري إماراتي، بقيادة مساعد قائد أركان القوات الجوية اللواء "راشد التنامسي"، بحثا خلاله سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. (الاتحاد)

أكدت شركتا "طيران الإمارات" و"بوينغ" الأمريكية، استمرار المحادثات بين الجانبين حول مذكرة الالتزام التي وقعتها "طيران الإمارات" لشراء 40 طائرة من طراز "بوينغ 10-787 دريملاينر". (الخليج)

ارتفع حجم التبادل التجاري بين الإمارات والولايات المتحدة، خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 21.8 مليارات درهم (5.94 مليار دولار)، مقارنة مع 18.7 مليارات درهم (5.1 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

أطلقت حكومة الإمارات مبادرة "التصميم الحكومي"، الأولى من نوعها على مستوى الحكومات، التي تمثل منهجية جديدة في العمل الحكومي تتبنى مبادئ التفكير التصميمي، الذي يركز على تطلعات المجتمع واحتياجات أفراده. (البيان)

قطر

أكدت وكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال"، تصنيف قطر الائتماني، مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، متوقعة أن تحقق الدوحة فوائض مالية كبرى خلال الفترة من 2019 وحتى 2022 بدعم من الأصول السيادية القوية والاحتياطيات المالية المتراكمة وارتفاع أسعار النفط. (الوطن)

توقع تقرير اقتصادي، نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 2.8%، وأن يبلغ فائض الحساب الجاري 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من 2019 وحتى 2022. (العرب)

أظهرت النشرة الإحصائية لمصرف قطر المركزي، أن القروض الاستهلاكية سجلت نموا سنويا، بنسبة 0.6% خلال مارس/آذار الماضي، ووصلت إلى 126.5 مليار ريال. (الراية)

الكويت

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، أن هناك توافقا كويتيا عراقيا على حل العديد من القضايا العالقة في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين. (الراي)

اتفق العراق والكويت على إعادة بناء منفذ سفوان الحدودي بينهما، وتوفير البنى التحتية من خلال تمويل كويتي. (القبس)

تبلور الحكومة الكويتية، خلال اجتماع مجلس الوزراء الإثنين، موقفها من الاستجواب المقدم لرئيس الوزراء، والمدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة، الثلاثاء، وذلك بعد اتضاح المواقف النيابية. (الأنباء)

لم يتمكن مجلس الأمة الكويتي، من عقد جلسته الخاصة والتي كان من المقرر فيها مناقشة قانون وقضية العفو الشامل، وذلك بسبب عدم حضور الحكومة وتواجد 29 نائبا فقط في القاعة. (الراي)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، تثبيت أسعار استقدام العمالة المنزلية عند 3300 دولار، وذلك لمواجهة رفع أصحاب شركات استقدام العمالة المنزلية أسعارها. (الجريدة)

البحرين

التقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بالقاهرة، الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، حيث جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العمل العربي المشترك. (البلاد)

استقبل رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية "جيمس مالوي"، وبحث معه "دعم جهود إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم". (الحياة)

حقق الاقتصاد البحريني نموا خلال العام الماضي، بلغ 1.8% مدفوعا بنمو القطاع غير النفطي، والتي بلغت نسبته 2.5%، وسط توقعات أن أن تصل نسبة نمو الناتج المحلي 2.3% خلال العام الجاري. (الوطن)

عمان

قررت السلطنة، إعادة فتح سفارتها في بغداد، وذلك انطلاقا من الروابط الأخوية والعلاقات التاريخية التي تربط بين السلطنة وجمهورية العراق. (عمان)

أصدرت وزارة القوى العاملة العمانية، قرارا باقتصار 9 مهن على العمانيين فقط في القطاع الخاص، وهي "مساعد مدير عام - مدير اداري – مدير موارد بشرية – مدير شؤون الموظفين – مدير تدريب – مدير متابعة – مدير علاقات العامة – مدير مساعد وجميع المهن الإدارية والكتابية". (الرؤية)

أكدت وزارة التجارة والصناعة العمانية، أن تراخيص الباعة المتجولين، ستمنح للعمانيين فقط، دونا عن غيرهم، وأنه لن يتم السماح للعمالة الوافدة، العمل في "العربات المتنقلة" كعربات بيع العصائر والمثلجات و"المشاكيك". (الشبيبة)

شؤون خليجية

فقدت عقارات الكويتيين في دبي نحو 30% من قيمتها في ثلاث سنوات. (القبس)

بلغت صادرات السعودية من السلع والبضائع إلى البحرين، العام الماضي، أكثر من 1.69 مليون طن، بقيمة 4.13 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا بنحو 540 مليون ريال، مقارنة بصادرات 2017. (الاقتصادية)

أعلن جنرال الحديدة الدنماركي "مايكل لوليسغارد"، أن انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة الثلاثة الذي بدأ السبت، مضى وفقا للخطط الموضوعة، لافتا في بيان إلى أن إجراءات التحقق الرسمي لعملية إعادة الانتشار الأولى من هذه الموانئ الثلاثة ستتم الثلاثاء. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

حذر وزير إسرائيلي، من هجمات إيرانية مباشرة أو بالوكالة على (إسرائيل)، إذا تصاعدت المواجهة بين طهران وواشنطن. (الحياة)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إن إجراءات إقامة مستوطنة في الجولان، تحمل اسم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تسير على قدم وساق. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس العراقي، "برهم صالح" إن بلاده حريصة على إقامة "علاقات تعاون متوازنة" مع كل من إيران وأمريكا. (الحياة)

برزت في ساحة المعتصمين، أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة السودانية، نذر مواجهة جديدة، حيث أغلق المعتصمون "شارع النيل" المؤدي إلى القصر الرئاسي، مقابل إقدام قوات تحمل شارة "الدعم السريع" على إغلاق جسر النيل الأزرق، قبالة جامعة الخرطوم لمنع دخول السودانيين إلى ميدان الاعتصام والخروج منه. (الشرق الأوسط)

أكد الائتلاف الذي يقود حركة الاحتجاج في السودان، أن الجيش اقترح استئناف محادثات نقل الحكم إلى سلطة مدنية بعدما وصلت إلى طريق مسدود. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية