السودان يطالب البعثات الدبلوماسية بالتزام واجباتها

الاثنين 13 مايو 2019 11:05 ص

طالب السودان البعثات الدبلوماسية المعتمدة لديه، الأحد، بالالتزام بواجباتها وفق الاتفاقيات والعهود المتبعة دوليا.

جاء ذلك لدى لقاء وكيلة وزارة الخارجية بالإنابة "إلهام إبراهيم" مع رؤساء بعثات الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا المعتمدين في الخرطوم، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السودانية.

ووجهت "إلهام" الشكر لرؤساء البعثات على اهتمامهم وانشغالهم بالتطورات السياسية في بلادها والارتياح الذي لاقاه التغيير بالسودان من دولهم.

وأضافت: "جرى التذكير في اللقاء بالتزام السودان بالمواثيق والعهود الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول وتمثيلها وتعهده بحماية وتأمين البعثات الدبلوماسية وأعضائها وما يتعين في المقابل من التزام للممثلين الدبلوماسيين بواجباتهم امتثالا للاتفاقيات والعهود والممارسة الدبلوماسية المتبعة دوليا".

وكان عدد من الدبلوماسييين والسفراء قد زاروا مقر الاعتصام أمام قيادة الجيش السوداني في الأيام الماضية، ومنهم، سفير الاتحاد الأوروبي "جان ميشيل ديموند"، والقائم بالأعمال الأمريكي "ستيفن كوتسيس"، وكذلك سفراء هولندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا.

ويعتصم آلاف السودانيين، منذ 6 أبريل/نيسان الماضي، أمام مقر قيادة الجيش للضغط على المجلس لتسليم السلطة إلى مدنيين في أسرع وقت، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، بحسب المحتجين.

وعزلت قيادة الجيش السوداني، في 11 أبريل/نيسان، "عمر البشير" من الرئاسة، بعد 3 عقود في الحكم؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية مستمرة منذ أواخر العام الماضي، وشكلت مجلسا عسكريا انتقاليا لقيادة مرحلة انتقالية تستمر عامين كحد أقصى، وسط خلافات مع قوى التغيير.

وتطالب قوى التغيير بمجلس رئاسي مدني يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، ومجلس تشريعي مدني، ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية لأداء المهام التنفيذية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية