الكويت تدين هجمات الفجيرة وتؤكد تضامنها مع الإمارات

الاثنين 13 مايو 2019 03:05 م

أعلنت الكويت، الإثنين، إدانتها لعمليات التخريب التي تعرضت لها 4 سفن بالقرب من ميناء الفجيرة الإمارتي، مؤكدة تضامنها الكامل مع أبوظبي، في كل ما تتخذه من إجراءات تحفظ أمنها وسلامة أراضيها.

وفي تصريحات نقلتها وكالة لأنباء الرسمية "كونا"، قال مصدر بوزارة الخارجية الكويتية إن "هذا العمل الإجرامي يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي، ويمثل تصعيدا للتوتر في المنطقة، ويهدد سلامة الملاحة البحرية وحركة التجارة العالمية وإمدادات الطاقة الدولية".

وأشار إلى أن "الأمر يحتم معه تحركا سريعا من المجتمع الدولي، لوضع حد لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية، لتدارك تبعاتها الخطيرة".

وأكد المصدر "وقوف دولة الكويت إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وتأييدها التام في كل ما تتخذه من إجراءات لضمان أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها".

بدورها، اعتبرت الخارجیة الیمنیة أن "ھذه الأعمال تمثل تھديدا مباشرا للأمن والسلم الإقلیمي والدولي وأن من يقف وراءھا يھدف إلى زعزعة الأوضاع في المنطقة والنیل من أمن وسلامة واستقرار دولة الإمارات العربیة المتحدة الشقیقة"، مؤكدة وقوف الیمن إلى جانب القیادة والشعب الإماراتي الشقیق.

وشددت الوزارة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، على "ضرورة محاسبة ومعاقبة الجھة المتورطة في ھذا العمل التخريبي الجبان".

كما أدانت البحرين الهجمات التخريبية، مؤكدة، وفق بيان لوزارة الخارجية، "تضامن المملكة ووقوفھا التام مع دولة الإمارات العربیة المتحدة الشقیقة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنھا والحفاظ على مصالحھا".

ولفتت الخارجية البحرينية إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولیاته لضمان أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية والتصدي لأي تھديد للأمن والسلم الدولیین، وفق البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية، الإثنين.

وفي ذات السياق، أدان مجلس التعاون الخلیجي ومصر، الهجات، حيث وصفه الأمین العام للمجلس "عبداللطیف الزياني" بأنه "تطور وتصعید خطير يعبر عن نوايا شريرة للجھات التي خططت ونفذت ھذه العملیات معرضة سلامة الملاحة البحرية في المنطقة لخطر كبیر، ومھددة حیاة الأطقم المدنیة العاملة في البواخر".

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن "أربع سفن شحن تجارية مدنية، من عدة جنسيات، تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، تجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وفي المنطقة الاقتصادية البحرية لدولة الإمارات، وأكدت أن العمليات لم يسفر عنها وقوع أية خسائر أو أضرار بشرية".

وفي وقت سابق الإثنين، كشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن ناقلتين سعوديتين من بين السفن الأربع التي تعرضت للهجوم، كما أعلنت شركة "توم" لإدارة السفن، هوية السفينة الثالثة، قائلة إن هيكل ناقلة منتجات، مسجلة في النرويج، لحقت به أضرار، جراء جسم غير معروف، قبالة ساحل ميناء الفجيرة في الإمارات، الأحد، فيما لم تتضح هوية السفينة الرابعة بعد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية