كيف فرضت الكرة الإنجليزية سيطرتها على منصات التتويج الأوروبية؟

الاثنين 13 مايو 2019 05:05 ص

فرضت كرة القدم الإنجليزية سيطرتها على منصات التتويج الأوروبية، بتواجد 4 أندية تابعة لها في المباراتين النهائيتين لدوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليغ" والدوري الأوروبي "يوروباليغ"، موسم 2018-2019، كما نجح منتخب إنجلترا في حجز مقعد له بدور نصف النهائي من دوري الأمم الأوروبية.

وسيواجه ليفربول نظيره توتنهام هوتسبر في نهائي دوري أبطال أوروبا، بينما يواجه أرسنال جاره اللدود تشيلسي في نهائي الدوري الأوروبي.

وبحسب موقع "citizentv" البريطاني فقد نجح الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، الأكثر نجاحًا تجاريًا في العالم في ترجمة قوته المالية إلى نجاح غير مسبوق على الصعيد القاري.

وأوضح الموقع البريطاني أن هناك العديد من الأسباب التي مكنت الأندية الإنجليزية من الهيمنة على المباريات النهائية في البطولات القارية هذا الموسم، أبرزها ما يلي:

القوة المالية

تم استثمار أموال الدوري الإنجليزي الممتاز في مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم، ووفقًا للاتحاد الدولي للعبة "فيفا" في عام 2018، تم إنفاق 5.14 مليار دولار على اللاعبين من قبل أفضل خمس بطولات في أوروبا، وأنفقت الأندية الإنجليزية وحدها 1.98 مليار دولار.

ونجح 20 ناديًا من الدوري الإنجليزي الممتاز في الاستحواذ على أكثر من ربع إجمالي الإيرادات في كرة القدم الأوروبية، بإجمالي 5.3 مليار يورو.

وتعد إنجلترا الآن موطنًا لمجموعة من أفضل المدربين مثل الإسباني "بيب غوارديولا" مدرب مانشستر سيتي،  والألماني "يورغن كلوب" مدرب ليفربول والأرجنتيني "ماوريسيو بوكيتينو" مدرب توتنهام.

المنافسة الشديدة

يتوفر في إنجلترا مستوى من المنافسة الشديدة على القمة والتي قد توفر الأساس للنجاح في أوروبا، فهناك 6 أندية أو أكثر تنافس على مراكز المقدمة في الدوري الممتاز "بريميرليغ"، عكس ما يحدث في إيطاليا وألمانيا وأسبانيا.

والتنافس الشديد في الداخل لا يترجم بالضرورة إلى نجاح أوروبي، فالدوري الإنجليزي رغم قوته لديه فائز واحد فقط في دوري أبطال أوروبا في السنوات العشر الماضية، بينما فازت إسبانيا بالنسخ الخمس الأخيرة.

قوة الأندية الصغيرة

على عكس معظم نظرائهم الأوروبيين، يشارك الدوري الإنجليزي الممتاز إيرادات التليفزيون بطريقة تجعل الأندية المتوسطة إلى الأدنى مرتبة قادرة على جلب الجودة من الخارج أو الإبقاء على لاعبيها بسهولة أكبر.

وقد يكون هذا عام إنجلترا، لكن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز أمامها شوط كبير للتغلب على هيمنة أندية إسبانيا الفائزون بسبع من بطولات دوري أبطال أوروبا العشرة الأخيرة، وستة من بطولات الدوري الأوروبي العشر الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية