الاثنين 13 مايو 2019 08:05 م

كشف موقع "CNN عربية"، سيناريو ما تعرضت له السفن الـ4 الراسية قرب ميناء الفجيرة الإماراتي من هجوم تخريبي في وقت مبكر من صباح يوم الأحد.

وقال الموقع: "إن نداء أطلق في الصباح حول احتمالية وجود مياه في غرفة المحرك الخاصة بإحدى السفن، وبعد ذلك بساعتين تم رصد 4 نداءات بأن أمرا خارجا عن المألوف قد أصاب الناقلات".

وأضاف: "بدأت السلطات الإماراتية تحقيقاتها، ودلت المؤشرات الأولية على أن ما حدث هو عمل تخريبي"، موضحا: "ليس من الواضح بعد طبيعة هذا العمل التخريبي ومن يقف وراءه وكيف حدث".

وأكد الموقع أن السفن الـ4 كانت في مناطق مختلفة، مؤكدا: "تشكل هذه المنطقة حديقة كبيرة للناقلات في مدخل مضيق هرمز".

وأشار الموقع إلى أن "التحقيقات الإماراتية جارية الآن ومن غير المعروف متى ستطمئن المخاوف من أن يساهم هذا العمل التخريبي في رفع وتيرة التصعيد"، في إشارة للتصعيد الأمريكي - الإيراني.

وأردف الموقع: "هذا بالفعل مصدر قلق في الوقت الراهن".

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن "4 سفن شحن تجارية مدنية، من عدة جنسيات، تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، تجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وفي المنطقة الاقتصادية البحرية لدولة الإمارات، وأكدت أن العمليات لم يسفر عنها وقوع أية خسائر أو أضرار بشرية".

وفي وقت سابق الإثنين، كشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن ناقلتين سعوديتين من بين السفن الأربع التي تعرضت للهجوم، كما أعلنت شركة "توم" لإدارة السفن، هوية السفينة الثالثة، قائلة إن هيكل ناقلة منتجات مسجلة في النرويج، لحقت به أضرار، جراء جسم غير معروف، قبالة ساحل ميناء الفجيرة في الإمارات، الأحد، فيما لم تتضح هوية السفينة الرابعة بعد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات