تقارير: أردوغان لمح بفصل داود أوغلو من العدالة والتنمية

الاثنين 13 مايو 2019 02:05 م

لمح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى إمكانية فصل رئيس الوزراء السابق "أحمد داود أوغلو"، من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في البلاد والذي سبق أن ترأسه الأخير في الفترة ما بين 2014- 2016، بسبب موقفه من إعادة الانتخابات ببلدية إسطنبول.

جاء ذلك، حسبما ذكر الكاتب التركي "عبدالقادر سيلفي" في مقال بصحيفة "حرييت" يوم الإثنين.

وقال "سيلفي" إن "أردوغان"- الذي يرأس حزب العدالة والتنمية- تطرق خلال اجتماع للمجلس المركزي للإدارة والقرار بالحزب، واجتماع آخر بإسطنبول، إلى التصريحات التي صدرت عن "داود أوغلو"، والرئيس السابق "عبدالله غُل"، حول قرار اللجنة العليا للانتخابات.

وذكر "سيلفي" أن "أردوغان"، أشار إلى "داود أوغلو" بالرئيس السابق، لافتا إلى أن الرئيس التركي أعطى إشارة حول احتمال بدء إجراءات فصل بعد شهر رمضان بحق "داود أوغلو".

ونقل "سيلفي" عن "أردوغان"، قوله عن "عبدالله غُل": "لم يكن مؤسسنا. ولم ينضم أصلًا إلى عضوية حزبنا بعد رئاسة الجمهورية".

وقبل أيام قال "داود أوغلو"، إن قرار إبطال نتائج انتخابات 31 مارس/آذار التي فازت فيها المعارضة "أساء إلى إحدى قيمنا الجوهرية".

وغرد، عبر حسابه على "تويتر"، أن "الخسارة الكبرى للحركات السياسية ليست خسارة انتخابات فحسب بل خسارة تفوق الأخلاق وضمير المجتمع".

بدوره، انتقد "غل" إعادة الانتخابات، قائلا إن قرار إبطال انتخابات إسطنبول يظهر أن الحزب لم "يحقق أي تقدم" منذ الخلافات الدستورية السابقة.

وشبه "غل" الذي نأى بنفسه مؤخرا عن السياسة اليومية الوضع بقرار للمحكمة العليا عام 2007 منعه من أن يكون رئيسا للبلاد من دون غالبية الثلثين في البرلمان.

وكتب على "تويتر": "الذي شعرت به في 2007 هو ما شعرت به أمس عندما قامت محكمة عليا أخرى هي المجلس الأعلى للانتخابات، باتخاذ قرارها. من المؤسف أننا لم نحقق تقدما".

يذكر أن لجنة الانتخابات العليا التركية سحبت وثيقة رئاسة البلدية التي كانت قد منحتها لمرشح المعارضة "أكرم إمام أوغلو" في 17 من أبريل/نيسان الماضي، بعدما أقرت بأغلبية أعضائها إعادة إجراء انتخابات بلدية إسطنبول الكبرى في 23 من يونيو/حزيران المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية