صحف الخليج تبرز دعما أمريكيا للرياض وتترقب تبعات تفجيرات الفجيرة

الثلاثاء 14 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تعهد سفير الولايات المتحدة المعين حديثا لدى السعودية "جون أبي زيد"، بنقل مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستويات متقدمة، مبينا أنها لن تعتمد على النفط كما في الماضي، بل ستعتمد على التكنولوجيا والابتكار، والمشاركة الفعالة في تحقيق رؤية 2030.

ولفتت الصحف، إلى إعلان مسؤول أمريكي، أن التقييم الأولي في حادثة تخريب السفن قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، يشير إلى تورط إيران في الهجوم، في وقت بدأت أبوظبي تحقيقا "محترفا"، لإظهار الحقائق.

ولفتت الصحف، إلى تعزيز الولايات المتحدة، من حشدها العسكري في مياه الخليج العربي، بعدما أرسلت المستشفى الحربي البحري الأمريكي "Mercy-class" إلى مياه الخليج.

وأشارت الصحف، إلى تراجع الأسواق الخليجية، مع تصاعد أجواء التوتر الجيوسياسي، وتعرض ناقلات نفط سعودية وإماراتية لعمليات تخريب في المياه الإقليمية قبالة سواحل الإمارات، إضافة إلى ضغوط حرب التجارة بين أمريكا والصين. (الحياة)

ونقلت الصحف، عن جماعة" أنصار الله" (الحوثي)، قولها إنها اختتمت، إعادة الانتشار لقواتها في موانئ الحديدة، غربي اليمن، في خطوة رفضها التحالف العربي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تعهد سفير الولايات المتحدة المعين حديثا لدى السعودية "جون أبي زيد"، بنقل مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستويات متقدمة، مبينا أنها لن تعتمد على النفط كما في الماضي، بل ستعتمد على التكنولوجيا والابتكار، والمشاركة الفعالة في تحقيق رؤية 2030. (الشرق الأوسط)

غادرت السفينة السعودية "بحري ينبع"، ميناء "سانتاندر" الإسباني، محملة بمواد يمكن استخدامها في المناسبات والاحتفالات العسكرية، وذلك بعد أيام من اعتراضها من قبل ناشطين، ومنعها من تحميل شحنة أسلحة في فرنسا. (العرب)

قتل جندي سعودي في الحد الجنوبي بمنطقة جازان. (الرياض)

التقى وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، في موسكو، نائب رئيس الوزراء الروسي للرياضة والسياحة والثقافة "أولغا غولوديتس"، ووزير الثقافة الروسي "فلاديمير ميدينسكي"، وبحث معهما سبل تعزيز العلاقات بين البلدين. (الشرق الأوسط)

قالت مؤسسة "إم إس سي آي" لمؤشرات الأسواق، إنها ستدرج السعودية على مؤشرها الأوسع نطاقا، للأسواق الناشئة، الذي يحظى بمتابعة وثيقة. (الاقتصادية)

كشفت البنوك السعودية عن وجود 364 ألف نقطة بيع و729 مركزا للتحويلات في أنحاء البلاد كافة، مؤكدة التزامها بلائحة العمل التي أصدرتها "مؤسسة النقد العربي السعودي" (ساما)، في التعاملات المصرفية مع العملاء والمؤسسات. (عكاظ)

الإمارات

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن "الحقائق ستتضح" بشأن الهجوم الذي تعرضت له سفن قبالة سواحل دولة الإمارات، لافتا إلى أن "التحقيقات تتم باحترافية". (الخليج)

أعلن مسؤول أمريكي، أن التقييم الأولي في حادثة تخريب السفن قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي يشير إلى تورط إيران في الهجوم، في وقت قال آخر إن أبوظبي طلبت من واشنطن مساعدتها في التحقيقات. (البيان)

قالت شركة "بروج" للاستثمارات البترولية والغاز الإماراتية، إنها تعتزم بناء مصفاة نفط في الفجيرة لإنتاج وقود للسفن، يتماشى مع قوانين دولية جديدة تحدّ من محتوى الكبريت في وقود الشحن. (الشرق الأوسط)

استقال الرئيس التنفيذي للدائرة التجارية في شركة طيران الإمارات، "تيري أنتينوري" من منصبه بعد أيام من إعلان الشركة تسجيل أضعف أرباح في عشرة أعوام، حسبما أعلن متحدث باسم الشركة. (الإمارات اليوم)

حددت لجان الإمارات في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي للعام الجاري مقارها، حيث ستبدأ في تشكيل لجانها الفرعية، تمهيدا لتلقي قوائم الهيئة الانتخابية، والبدء بإعلان من وردت أسماؤهم عبرها خلال الفترة المقبلة. (الخليج)

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليابان، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 27.4 مليارات درهم (7.46 مليار دولار)، مقارنة مع 30.2 مليار درهم (8.24 مليار دولار)، للفترة ذاتها العام الماضي. (الاتحاد)

بلغ إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي وورلد سنترال (آل مكتوم الدولي) 326 ألفا و680 مسافرا، في الربع الأول من 2019، بانخفاض نسبته 2.3% على أساس سنوي. (البيان)

قطر

أقام أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مأدبة إفطار للعلماء والقضاة والمشايخ تكريما لهم في شهر رمضان المبارك. (الراية)

أظهرت بيانات البنك الدولي، أن الاقتصاد القطري سيسجل نموا يبلغ 3% في 2019. (الوطن)

بحث رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير "محمد العمادي"، والمنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، جهود رفع الحصار عن سكان القطاع. (العرب)

أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، الإثنين، بدء صرف المنحة المالية للأسر الفقيرة في قطاع غزة. (الشرق)

أعلنت "قطر غاز"، الشركة المتخصصة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، عن إنجاز تاريخي ورقم قياسي عالمي عندما أصبحت "السافلية"، أول ناقلة للغاز الطبيعي المسال من طراز "كيو فليكس Q-FLEX" وأكبرها من حيث سعة الحمولة، تعبر قناة بنما. (الراية)

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، قرار قطر بسحب الجنسية من أسر تنتمي لعشيرة "الغفران"، ما يعني حرمانهم من حقوق أساسية. (الخليج)

تستعد الدوحة لافتتاح ملعب "الوكرة"، بشكل رسمي عندما يحتضن نهائي كأس أمير قطر لكرة القدم بين ناديي السد والدحيل، الخميس المقبل. (الشرق)

الكويت

دعا أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، قوات "الحرس الوطني"، لأخذ أقصى درجات الحذر في ظل "المستجدات الخطیرة التي یشهدها محیطنا الإقلیمي". (الأنباء)

أكدت مصادر نفطية كويتية، أن الإجراءات الأمنية الاحترازية على ناقلات النفط الكويتية في حالتها القصوى منذ فترة، وتم اتخاذ التدابير اللازمة، وكل التحوطات الممكنة، سواء كانت أمنية، أو إجرائية، أو تكنولوجية لتأمين سفن النفط الكويتية، خصوصا أنها تمر في مناطق ساخنة. (الراي)

تخيم أجواء ارتدادات جلسة العفو الشامل، التي لم تعقد، على مسار جلسة مجلس الأمة الكويتي، المدرج على جدول أعمالها استجواب رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، والصورة الضبابية التي اتسم بها اجتماع الـ16 نائبا عقب انفراط جلسة العفو. (السياسة)

أعلنت وزارة المالية الكويتية، توقيعها ونظيرتها العراقية، اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي، فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال. (الشرق الأوسط)

تعتزم وزارة التربية الكويتية، إنهاء خدمات دفعة جديدة من الوافدين العاملين في الوزارة، ابتداء من يوليو/تموز المقبل، وذلك تطبيقا لسياسة "التكويت" التي بدأت بها الحكومة منذ عام 2017 لإحلال المواطنين مكان الوافدين. (القبس)

كلف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، وزارة العدل الروسية، بتوقيع اتفاقية بين بلاده والكويت، لتسليم المشتبه بهم والمدانين بارتكاب جرائم، حيث من غير المعروف هل ستتضمن السجينة الروسية "مارشا لازاريفا" المتهمة في قضية اختلاسات بالموانئ. (الجريدة)

البحرين

أصدر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمرا ملكيا رقم (24) لسنة 2019، بفض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1756) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يوما. (البلاد)

رجح البنك الدولي، أن يتراجع نمو القطاع غير النفطي في البحرين إلى 2.4%، بسبب تدابير المالية العامة التي أدت إلى تقليص استثمارات المشروعات العملاقة. (الوطن)

كشف مسئول في شركة "طيران الخليج"، النقالة الوطنية للبحرين، عن قرب استلام الشركة لطائرتين جديدتين ليرتفع بذلك عدد الطائرات التي استلمتها الشركة من طلبياتها الجديدة إلى 10 طائرات بحلول سبتمبر/أيلول المقبل. (أخبار الخليج)

عمان

بعد إغلاق 29 عاما، أعلنت سلطنة عُمان، إعادة فتح سفارتها في العاصمة العراقية بغداد. (الشبيبة)

كشفت توقعات للبنك الدولي، أن يُسجِّل معدل النمو في السلطنة، قفزة لمرة واحدة إلى 6% في عام 2020. (عمان)

بلغ إنتاج سلطنة عمان، من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أبريل/نيسان الماضي، نحو 29.11 مليون براميل، أي بمعدل يومي قدره 970.4 آلاف برميل. (عمان)

شؤون خليجية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بجدة، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، الذي هنأ الملك "سلمان" بشهر رمضان، وبحث معه عددا من الموضوعات المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك. (الشرق الأوسط)

عززت الولايات المتحدة، من حشدها العسكري في مياه الخليج العربي، بعدما أرسلت المستشفى الحربي البحري الأمريكي "Mercy-class" إلى مياه الخليج. (الرؤية)

أعلن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن ناقلتي نفط سعوديتين، كانتا ضمن أهداف الهجوم التخريبي الذي استهدف ناقلات نفط أجنبية قبالة سواحل الإمارات، في مياه الخليج العربي. (الرياض)

تراجعت الأسواق الخليجية، مع تصاعد أجواء التوتر الجيوسياسي، وتعرض ناقلات نفط سعودية وإماراتية لعمليات تخريب في المياه الإقليمية قبالة سواحل الإمارات، إضافة إلى ضغوط حرب التجارة بين أمريكا والصين. (الحياة)

قالت جماعة" أنصار الله" (الحوثي)، إنها اختتمت، إعادة الانتشار لقواتها في موانئ الحديدة، غربي اليمن. (الوطن)

أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، عدم تنفيذ ميليشيا الحوثي "اتفاق الحديدة"، الذي أبرم في السويد نهاية العام الماضي، رغم إعلانها مؤخرا الانسحاب من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، كبداية لإعادة الانتشار. (الحياة)

باشرت الأطراف المتحاربة في اليمن، محادثات جديدة برعاية الأمم المتحدة في الأردن، تركز على الجانب الاقتصادي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ميلادينوف"، إنه يعمل بشكل جدي من أجل تخفيف معاناة أهل القطاع، ويتطلع إلى حياة أفضل لهم بعد رفع الحصار. (الشرق الأوسط)

شرعت مدن شمال ولاية نيويورك، في فتح أبوابها أمام اللاجئين، ورغم ضآلة تدفق اللاجئين، فإنهم بثوا الروح في الأحياء، وساعدوا في تخفيف حدة مشكلة نقص العمالة وعززوا ميزانيات المدن. (الحياة)

اتهم الجيش السوداني، خلايا نائمة تابعة للنظام السابق، تستهدف الثورة، لافتا إلى أن مندسين داخل الاعتصام لديهم سلاح، بإطلاق النار على المعتصمين، وذلك بعد مقتل بينهم 5 من المعتصمين، بالإضافة لضابط جيش حول الاعتصام. (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس العسكري بالسودان، عن اتفاقه مع قوى "إعلان الحرية والتغيير"، على هياكل الحكم والسلطة الانتقالية. (الحياة)

جدد المبعوث الأممي إلى ليبيا "غسان سلامة"، التأكيد أن الأمم المتحدة لا ترى في الحل العسكري سبيلا لحسم النزاع في ليبيا، داعيا إلى هدنة إنسانية في هذا البلد الذي تعصف به منذ 2011 أزمة سياسية وأمنية. (الشرق)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية