بوتين وبومبيو يبحثان سبل إزالة التوتر بين موسكو وواشنطن

الثلاثاء 14 مايو 2019 01:05 م

يلتقي الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في العاصمة موسكو؛ لبحث سبل إزالة التوتر بين البلدين في ملفات عدة.

وتطغى على العلاقات بين الجانبين خلافات في طليعتها سوريا وإيران وأوكرانيا وفنزويلا ومسألة نزع السلاح، في وقت تستعد روسيا والولايات المتحدة للتفاوض بشأن المعاهدة المقبلة للحد من الأسلحة النووية (ستارت) التي تنتهي بصيغتها الحالية في 2021.

ومن المقرر أن يلتقي "بومبيو" نظيره الروسي "سيرغي لافروف" قبل أن يستقبلهما الرئيس الروسي، ليكون أعلى مسؤول أمريكي يلتقي "بوتين" منذ قمته مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" في يوليو/تموز في هلسنكي.

ويأمل البيت الأبيض، طي صفحة العلاقات المتوترة بين البلدين الخصمين بعد انتهاء تحقيق المدعي الخاص "روبرت مولر" الذي أكد قبل أقل من شهرين تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016 لكنه لم يخلص إلى وجود تواطؤ بين فريق حملة "ترامب" وموسكو.

وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" عن أمله في أن تسمح زيارة "بومبيو" بإرساء "بعض الاستقرار في العلاقات بين البلدين"، لكنه أقر بأن المحادثات تبدو صعبة حول فنزويلا.

وألغى "بومبيو" في اللحظة الأخيرة لقاء مقررا مع رجال أعمال في موسكو وزيارة للساحة الحمراء، ليتوجه الإثنين إلى بروكسل بهدف بحث الملف الإيراني مع مسؤولين أوروبيين.

المصدر | الخليج الجديد + إنترفاكس

  كلمات مفتاحية

روسيا: سنرد على مساعي الناتو لنشر قواعد عسكرية قرب حدودنا