العراق وقطر يدعوان لإيجاد حلول سلمية لأزمات المنطقة

الثلاثاء 14 مايو 2019 04:05 ص

دعا العراق وقطر، الثلاثاء، إلى إيجاد حلول مشتركة لإنهاء أزمات المنطقة سلمياً.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية العراقي "محمد عليّ الحكيم" مع نظيره القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أن الحكيم "أعرب عن اهتمام العراق بتطوير التعاون الثنائيّ بين البلدين في المجالات كافة"، مؤكدا "عمق العلاقات بين البلدين والحرص على تطويرها".

ووفقا للبيان، فقد ناقش الجانبان "سُبل الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب وبما يرقى إلى مستوى طموح الشعبين الشقيقين"، وتطرقا إلى "مناقشة آخر تطورات الأحداث في المنطقة، وضرورة الاضطلاع بحلول مشتركة تُنهي الأزمات سلميا".

وانقطعت العلاقات بين العراق ودول الخليج العربي عقب غزو العراق للكويت عام 1990، غير أن العلاقات بدأت تتحسن في السنوات الأخيرة، بعدما أكد العراق سعيه إلى "اتباع سياسة الحياد" في الملفات الإقليمية.

وكان القائم بأعمال السفارة العراقية في الدوحة "عبدالستار الجنابي" قد أكد رفض بلاده للحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين على قطر، مشيرا إلى أن العراق كان من أوائل الدول التي فتحت أجواءها وموانئها أمام الدوحة، وفقا لما أوردته قناة الجزيرة.

ودعا "الجنابي" إلى جلوس الأطراف الخليجية على طاولة المفاوضات وحل الأزمة سلميا.

يشار إلى أن العلاقات الاقتصادية بين قطر والعراق شهدت تطورا ملحوظا عام 2018، حيث قفز التبادل التجاري بينهما بنسبة 52% عام 2018 ليصل إلى 473 مليون ريال قطري (130 مليون دولار تقريبا) مقابل 310 ملايين ريال في 2017 (85 مليون دولار تقريبا).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية