غوارديولا يواصل الزحف نحو عرش الأكثر تتويجا

الثلاثاء 14 مايو 2019 04:05 ص

نجح المدير الفني الإسباني "بيب غوارديولا" في التفوق على غريمه اللدود البرتغالي "جوزيه مورينيو"، بقائمة أكثر المدربين تتويجاً بالبطولات في تاريخ كرة القدم، وذلك عقب فوزه مع نادي مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز  "بريميرليغ" موسم 2018-2019.

وحسم مانشستر سيتي لقب الدوري الممتاز لصالحه للموسم الثاني على التوالي والسادس في تاريخه، بعدما احتل المركز الأول بفارق نقطة واحدة عن ليفربول، صاحب المركز الثاني.

ورفع "غوارديولا" رصيده إلى 26 لقباً حصدها مع 3 أندية، هي برشلونة الإسباني، وبايرن ميونخ الألماني، ومانشستر سيتي الإنجليزي.

وتقدم المدرب الإسباني الشهير إلى المركز الخامس بقائمة أكثر المدربين تتويجاً بالبطولات في التاريخ، متساوياً مع البرازيلي "لويس فيليب سكولاري" الذي كانت أبرز ألقابه كأس العالم 2002 مع منتخب بلاده، وكذلك الراحل الاسكتلندي "جوك ستين" الذي توج مع 4 أندية مختلفة كان أشهرهم سيلتيك بلقب دوري أبطال أوروبا موسم 1966-1967.

وتوزعت ألقاب "غوارديولا" الـ26 بين 14 لقباً مع برشلونة هم دوري أبطال أوروبا (مرتين)، الدوري الإسباني (3 مرات)، كأس ملك إسبانيا (مرتين)، السوبر الإسباني (3 مرات)، كأس العالم للأندية (مرتين) والسوبر الأوروبي (مرتين).

ومع بايرن ميونخ حصد 7 ألقاب هي الدوري الألماني (3 مرات) وكأس ألمانيا (مرتين)، كأس العالم للأندية (مرة واحدة) والسوبر الأوروبي (مرة واحدة)، ومع مانشستر سيتي 5 ألقاب هي الدوري الإنجليزي (مرتين)، كأس الاتحاد الإنجليزي (مرتين) والدرع الخيري (مرة واحدة).

وتصدر أسطورة التدريب الاسكتلندي "السير أليكس فيرغسون" قائمة أكثر المدربين تتويجاً برصيد 49 لقباً، يأتي خلفه الروماني "ميرتشا لوتشيسكو" بـ32 لقباً.

وفي المركز الثالث جاء المدرب السوفيتي الراحل "فاليري لوبانوفسكي" بـ30 لقباً، ثم الألماني "أوتمار هيتسفيلد" رابعاً بـ28 لقباً.

وفي المركز الخامس جاء كل من "سكولاري" و"ستين" و"غوارديولا" بـ26 لقباً، وبات البرتغالي "مورينيو" في المركز السادس وحيداً برصيد 25 لقباً.

وفي المركز السابع جاء الإيطالي العجوز "جيوفاني تراباتوني" بـ23 لقباً، ومن خلفه الفرنسي المخضرم "آرسين فينغر" بـ21 لقباً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية