ليفربول يتفوق على مان سيتي في أرباح البريميرليغ

الثلاثاء 14 مايو 2019 06:05 ص

رغم خسارة نادي ليفربول لقب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، موسم 2018-2019، إلا أنه حصد أرباحا تفوق ما حصل عليه البطل المتوج نادي مانشستر سيتي.

وأنهى مانشستر سيتي المسابقة في صدارة الترتيب برصيد 98 نقطة، وبفارق نقطة وحيدة أمام الوصيف ليفربول.

وتجني أندية الدوري الإنجليزي عوائد مالية ضخمة نظير بث مباريات البطولة الأكثر مشاهدة في العالم.

وحسب موقع "سبورتنغ إنتيليغانس" المتخصص في الجوانب الاقتصادية بعالم الرياضة وكرة القدم، تصدر ليفربول جدول ترتيب أندية "بريميرليغ" من حيث العوائد المادية المكتسبة من موسم 2018-2019، حيث حصد 149.5 مليون جنيه إسترليني، بينما حصل مانشستر سيتي المتوج باللقب على 148.1 مليون جنيه إسترليني.

واحتل تشيلسي المركز الثالث بعوائد بلغت 143.1 مليون جنيه إسترليني، قبل توتنهام هوتسبر صاحب المركز الرابع بعوائد بلغت 142.3 مليون جنيه إسترليني.

وتفوق مانشستر يونايتد صاحب المركز السادس في جدول ترتيب البطولة على أرسنال صاحب المركز الخامس؛ حيث حصد الأول 139.5 مليون جنيه إسترليني ونال المدفعجية 139.3 مليون جنيه إسترليني.

وتوزع العوائد المادية للدوري الإنجليزي الممتاز على الأندية المشاركة تبعًا لثلاثة عوامل، أحدها يوزع بالتساوي بين 20 ناديًا بواقع 79.4 مليون جنيه إسترليني لكل منهم، بينما يوزع القسم الثاني تبعًا لجدول ترتيب عقب نهاية الموسم.

ويحصل متصدر جدول الترتيب على 38.6 مليون جنيه إسترليني، بينما يحصل الوصيف على 36.7 مليون جنيه إسترليني، وتقل العوائد حتى تصل إلى 1.9 مليون جنيه إسترليني فقط لصاحب المركز الأخير في جدول الترتيب.

ويوزع القسم الثالث من العوائد المادية للدوري الإنجليزي الممتاز تبعًا لعدد المباريات المذاعة تليفزيونيًا، وهو العامل الذي منح ليفربول أفضلية عن مانشستر سيتي بطل المسابقة، بعدما تمت إذاعة 29 مباراة من مواجهاته في الموسم المنقضي، وجاء مانشستر يونايتد في المركز الثاني بـ27 مباراة، فيما أذيعت 26 مباراة لفريقي مانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبر.

وأذيعت 25 مباراة لتشيلسي وأرسنال، وتذيل الثلاثي بورنموث، ساوثامبتون وهادرسفيلد تاون جدول ترتيب المباريات المذاعة تليفزيونيًا، بـ8 مباريات فقط لكل منهم.

وحصل ليفربول على 33.5 مليون جنيه إسترليني نظير مبارياته المذاعة تليفزيونيًا، مقابل 30.1 مليون جنيه إسترليني لمانشستر سيتي، ليتفوق الأول في مجموع العوائد المالية بفارق 1.4 مليون جنيه إسترليني عقب نهاية الموسم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية