الأمم المتحدة تؤكد تسليم الحوثيين موانئ الحديدة لخفر السواحل

الثلاثاء 14 مايو 2019 07:05 ص

أكدت بعثة الامم المتحدة في محافظة الحديدة غربي اليمن، الثلاثاء، أن الحوثيين سلموا موانئ المحافظة إلى "خفر السواحل"، لكنها اعتبرت في الوقت ذاته أن هناك "الكثير من العمل" لازالة كافة المظاهر العسكرية من الموانئ الثلاثة.

وقالت "لجنة تنسيق إعادة الانتشار"، في بيان خلال مؤتمر صحفي في الحديدة، أن رئيسها الفريق "مايكل لوليسغارد" "يرحّب (...) بتسليم أمن الموانئ لخفر السواحل وبالجهود المبذولة لإزالة جميع المظاهر العسكرية من المنشآت".

وتابعت: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لإزالة هذه المظاهر، لكن التعاون كان وما زال جيدًا للغاية".

كان الحوثيون أعلنوا، السبت، بدء تنفيذ "الانسحاب الأحادي الجانب"، مؤكّدين أنه يأتي نتيجة لرفض القوات الموالية للحكومة تنفيذ اتفاق تم التوصل إليه في السويد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ونصّت اتفاقات السويد على وقف لاطلاق النار في محافظة الحديدة، وسحب جميع المقاتلين من ميناء مدينة الحديدة والميناءين الآخرين في شمال المحافظة، ثم انسحاب الحوثيين والقوات الحكومية من كامل مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

لكن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اتّهمت الحوثيين ليل السبت الأحد بمواصلة "التلاعب".

وتحدّثت عن "مسرحية مكرّرة" تتمثل بتسليم الموانئ عناصر تابعين للحوثيين بلباس مدني.

ورغم ذلك، قالت بعثة الأمم المتحدة أن "لوليسغارد" زار الثلاثاء موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى للتحقق من إعادة انتشار قوات الحوثيين، مشيرة إلى أن فِرق الأمم المتحدة تقوم بـ"مراقبة عملية إعادة الانتشار هذه والتي تم تنفيذها، جزئيًا على النحو الذي اتفقت عليه الأطراف اليمنية ضمن مفهوم المرحلة الأولى" من اتفاقات السويد.

واعتبرت أن هذه "خطوات أولى مهمة باعتبارها جزءاً من عمليات إعادة الانتشار الأوسع في الحديدة التي أعرب كلا الطرفين اليمنيين عن استمرار التزامهما بها".

وحث "لوليسغارد" الطرفين على "الانتهاء من المفاوضات المعلقة للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى والثانية من اتفاق الحديدة".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

اليمن.. تحذير من كارثة بيئية وشيكة بالبحر الأحمر