الشروق المصرية تمنع مقالات كاتبين رضوخا لتعليمات جهاز أمني

الثلاثاء 14 مايو 2019 10:05 ص

كشف عضو مجلس نقابة الصحفيين المصريين "عمرو بدر" أن مجلس إدارة صحيفة "الشروق" اليومية، منع نشر مقال الكاتب الناصري "عبدالله السناوي" للأسبوع الثاني على التوالي وذلك بعد أيام قليلة من منع نشر مقال رئيس التحرير السابق لصحيفتي "الشروق" و"الأهرام"، "عبدالعظيم حماد".

وحسب مصدر مطلع في "الشروق"، فإن رئيس تحرير الصحيفة "عمادالدين حسين"، هو من أصدر قرار المنع، رغم علاقته المقربة بكلا الكاتبين، اللذين ينشران مقالاتهما بشكل شبه منتظم منذ صدور الصحيفة قبل عشرة أعوام، وعلى وجه أخصّ مع "السناوي"، رضوخا منه لتعليمات جهاز أمني، يرجح أنه جهاز الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية.

وتصدر "الشروق" عن الشركة المصرية للنشر العربي والدولي، وهي إحدى شركات "دار الشروق"، التي يرأس مجلس إدارتها الناشر "إبراهيم المعلم".

وتحدث "السناوي" المقرب من النظام المصري عن تداعيات الحراك في الجزائر والسودان، ودور الجيش في الأوضاع المقلقة في البلدين، في آخر مقال نشره بالصحيفة بتاريخ 1 مايو/أيار الجاري، في حين تحدث "حماد" في آخر مقالاته عن أن محاصرة إيران تمثل مصلحة وهدفا لكل من السعودية والإمارات، وكذلك الولايات المتحدة و(إسرائيل)، لتشارك الأهداف فيما بينها.

ولا تعد العلاقة بين نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي" والصحفيين في أفضل أحوالها؛ حيث يقبع عشرات الصحفيين في السجون بتهم متعددة يتمسك النظام بأنها "جنائية" لا علاقة لها بالنشر، بينما يرد معارضون بأنها تهم ملفقة عقابا لهم على مواقفهم وكتاباتهم إزاء النظام.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية