السفير الأمريكي بالسعودية يطالب برد على مهاجمة ناقلات النفط

الثلاثاء 14 مايو 2019 11:05 ص

طالب السفير الأمريكي لدى السعودية، واشنطن بأن تقوم بما وصفه بـ"رد معقول لا يصل إلى حد الحرب"، بعد تحديد الجهة التي تقف وراء الهجمات على ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات.

وقال السفير "جون أبي زيد" للصحفيين في العاصمة السعودية، في تصريحات نشرت الثلاثاء: "نحن بحاجة لإجراء تحقيق وافٍ لفهم ما حدث ولماذا حدث ثم نأتي بالرد المعقول بما لا يصل إلى حد الحرب".

وأضاف: "ليس من مصلحتها (إيران) وليس من مصلحتنا وليس من مصلحة السعودية أن يتفجر صراع".

والثلاثاء، أعلن مسؤول أمريكي أن التقييم الأولي في حادثة تخريب السفن قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي يشير إلى تورط إيران في الهجوم، لكنه قال إن الأدلة المتوفرة لم تقدم حتى الآن إجابات حاسمة بشأن الهجوم.

وتنفي إيران تورطها في الأمر.

وفي وقت سابق، رجح رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني "حشمت الله فلاحت بيشه" وقوف "مخربين من دولة ثالثة" وراء الهجمات التي وقعت قرب ميناء الفجيرة في الإمارات.

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن "4 سفن شحن تجارية مدنية، من عدة جنسيات، تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، تجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وفي المنطقة الاقتصادية البحرية لدولة الإمارات، وأكدت أن العمليات لم يسفر عنها وقوع أية خسائر أو أضرار بشرية".

كما كشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، الإثنين أن ناقلتين سعوديتين من بين السفن الأربع التي تعرضت للهجوم، وأعلنت شركة "توم" لإدارة السفن، هوية السفينة الثالثة، قائلة إن هيكل ناقلة منتجات مسجلة في النرويج، لحقت به أضرار، جراء جسم غير معروف، قبالة ساحل ميناء الفجيرة في الإمارات، الأحد، فيما لم تتضح هوية السفينة الرابعة بعد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية