نتنياهو يشيد بـ"ازدهار" العلاقات بين إسرائيل ودول عربية

الثلاثاء 14 مايو 2019 12:05 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الثلاثاء، إن "هناك ازدهارا جديدا ونهضة جديدة للعلاقات بين إسرائيل والكثير من الدول العربية والإسلامية"، حسب بيان صدر عن مكتبه.

وأضاف "نتنياهو"، خلال احتفالية أقيمت في مدينة القدس لإحياء ذكرى مرور عام على نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة: "هناك ازدهار جديد ونهضة جديدة للعلاقات بيننا وبين الكثير من جيراننا العرب ودول إسلامية غير عربية كثيرة، نحن موحدون في الرغبة لصد العدوان الإيراني".

وأضاف: "يجب على دولة إسرائيل وجميع دول المنطقة، وجميع الدول التي تريد إحلال السلام في العالم أن تقف معًا إلى جانب الولايات المتحدة ضد العدوان الإيراني".

وفي فبراير/شباط الماضي، أكد "نتنياهو" وجود علاقات مع مختلف دول الشرق الأوسط، بعضها علني وبعضها طي الكتمان (طالع المزيد).

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل.

ورغم ذلك، فقد زادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة بين الإسرائيليين والعرب، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية تقيمها دول عربية، مثل الإمارات وقطر.

وتترك السعودية الحرية لبعض كتابها للتودد إلى (إسرائيل)، عبر صفحات التواصل الاجتماعي، والدعوة للتطبيع مع دولة الاحتلال، وهو ما اعتبرته تقارير إسرائيلية "تطبيعا غير معلن".

ومطلع شهر ديسمبر/كانون الأول 2017، اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وقرر نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وهو ما تم في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية