الوزراء السعودي: تخريب محطتي النفط يستهدف الاقتصاد العالمي

الثلاثاء 14 مايو 2019 02:05 م

قال مجلس الوزراء السعودي إن عمليات التخريب التي تعرضت لها محطتا ضخ النفط في خط أنابيب شرق-غرب، الثلاثاء، "لا يستهدف المملكة وحدها وإنما أيضا أمان إمدادات النفط العالمية والاقتصاد العالمي".

وأكد المجلس في بيان الثلاثاء أن "الأعمال الإرهابية التخريبية ضد منشآت حيوية بما في ذلك تلك التي تعرضت له محطتا ضخ نفط لخط الأنابيب شرقـغرب الذي ينقل النفط السعودي من المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع، وتلك التي وقعت مؤخرا في الخليج العربي لا تستهدف المملكة فحسب، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي".

وشدد المجلس عقب اجتماع ترأسه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" على "أهمية التصدي لجميع الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران"، حسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد مجلس "المسؤولية المشتركة للمجتمع الدولي في الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية وأمن الناقلات النفطية تحسبا للآثار التي تترتب على أسواق الطاقة وخطورة ذلك على الاقتصاد العالمي".

وأعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، الثلاثاء، تعرض محطتي ضخ نفط لخط الأنابيب "شرق-غرب"، التي تنقل النفط من شرق السعودية إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر، لهجوم بطائرات دون طيار (درون)؛ ما تسبب في نشوب حريق خلف أضرارا محدودة.

وعقب الهجوم، أوقفت شركة "أرامكو" النفطية الضخ في خط الأنابيب، ويجري تقييم الأضرار، وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية