3 دول غربية تشارك السعودية والإمارات تحقيقات الفجيرة

الثلاثاء 14 مايو 2019 02:05 م

كشف مسؤول إماراتي أن خبراء من 3 دول غربية، إضافة إلى السعودية، يشاركون أبوظبي في التحقيقات حول اعتداءات تخريبية استهدفت 4 سفن، بينها ثلاث ناقلات نفط في ساحل إمارة الفجيرة، الأحد.

وأوضح المسؤول الإماراتي، في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس"، الثلاثاء، أن الدول الغربية الثلاث التي تشارك في التحقيقات هي أمريكا وفرنسا والنرويج.

ولم تفصح الوكالة عن هوية المسؤول الإماراتي، الذي لم يحدد -في تصريحاته- عدد المحققين الغربيين، واكتفى بالقول إن فريق التحقيق يضم خبراء من دول حليفة للإمارات.

ونقلت وكالة "رويترز"، الثلاثاء، عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، قوله إن الجيش يساعد في التحقيقات المتعلقة باستهداف السفن قبالة إمارة الفجيرة بناءً على طلب من الإمارات.

بدوره قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران "برايان هوك"، في مؤتمر صحفي، إن بلاده سعيدة بتقديم المساعدة التي طلبها الإماراتيون لإجراء التحقيقات.

والإثنين، ذكرت وسائل إعلام إماراتية وسعودية أن خبراء أمريكيين أجروا معاينة أولية كشفت عن ثغرات تتراوح بين 5 و10 أقدام في بعض هياكل السفن المستهدفة، وهي ناقلتا النفط السعوديتان "المرزوقة" و"أمجاد"، وناقلة النفط النرويجية "أندريا فيكتوري"، وسفينة الشحن "إي ميشيل"، التي ترفع علم الإمارات.

وفيما لم تحدد أبوظبي طبيعة التخريب الذي لحق بالسفن الأربعة، ولم توجه الاتهام إلى جهة بعينها، قال مسؤول أمريكي إن استخبارات بلاده تعتقد أن جهات متعاطفة مع إيران أو تعمل لصالحها قد تكون وراء الهجمات التي لا يزال يلفها الغموض.

من جهتها، لفتت طهران إلى احتمال وجود "طرف ثالث" وراء الهجمات، أو أنها "مفتعلة" من أجل المزيد من التصعيد في الخليج، كما اتهم المتحدث باسم البرلمان الإيراني "بهروز نعمتي"، الثلاثاء، (إسرائيل) بالضلوع في الهجمات التخريبية التي استهدفت السفن.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية