صحف الخليج تبرز قصف أرامكو وتحقيقات تفجيرات الفجيرة

الأربعاء 15 مايو 2019 10:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان السعودية، أن محطتين لضخ البترول تابعتين لشركة "أرامكو"، استهدفتا بشكل محدود، بينما أوقفت الشركة السعودية الضخ في خط الأنابيب المستهدف، حيث يجرى تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي.

ونقلت الصحف، عن مسؤول إماراتي، قوله إن خبراء من 3 دول غربية هي أمريكا وفرنسا والنرويج، إضافة إلى السعودية، يشاركون أبوظبي في التحقيقات حول اعتداءات تخريبية استهدفت 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط في ساحل إمارة الفجيرة، الأحد.

واهتمت الصحف، بتأكيد مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن المعلومات الأولية التي باتت بحوزة الوزارة تشير إلى تورط مجموعات مدعومة من إيران في الهجوم الذي استهدف ناقلات نفط.

ولفتت الصحف، إلى إظهار صور التقطتها أقمار اصطناعية، واطلعت عليها وكالة "أسوشيتدبرس"، عدم وجود أي ضرر ظاهر في ناقلات النفط التي أكدت السعودية والإمارات تعرضها، الأحد الماضي، لأعمال تخريبية قبالة المياه الإماراتية.

ولفتت الصحف، إلى تلقي رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تتضمن دعوته لحضور القمة الـ14 لمنظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها مكة المكرمة.

وأشارت الصحف، إلى تصدر الإمارات، دول مجلس التعاون الخليجي، من حيث الإنفاق الإعلاني، في الربع الأول من العام الجاري، واستأثرت بنحو 49% من إجمالي حجم ميزانيات الإعلانات المخصصة للوسائل المحلية خليجياً، والبالغة قيمتها 1.19 مليار دولار (3.46 مليار درهم).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت السعودية، أن محطتين لضخ البترول تابعتين لشركة "أرامكو"، استهدفتا بشكل محدود، بينما أوقفت الشركة السعودية الضخ في خط الأنابيب المستهدف، حيث يجرى تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي. (الرياض)

قال مجلس الوزراء السعودي، إن عمليات التخريب التي تعرضت لها محطتا ضخ النفط في خط أنابيب شرق-غرب، "لا يستهدف المملكة وحدها وإنما أيضا أمان إمدادات النفط العالمية والاقتصاد العالمي". (الشرق الأوسط)

انخفض المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية 2%، بعد إقرار الحكومة بتعرض محطتين لضخ النفط في شركة "أرامكو" لهجوم بطائرات مسيرة. (الاقتصادية)

أقر مجلس الوزراء السعودي، نظام الإقامة المميزة، الذي يتيح لأصحابها فرصة الإقامة الدائمة أو المؤقتة بالمملكة، والتمتع بالعديد من المميزات والاستفادة من خدمات عدة تقدم لهم ولعائلاتهم. (الحياة)

قال مسؤول تنفيذي كبير، إن "أرامكو" السعودية، تهدف إلى تعزيز إمداداتها النفطية إلى أوروبا بمقدار 300 ألف برميل يومياً، في غضون العامين المقبلين، في الوقت الذي توسع فيه عملياتها التجارية هناك من خلال فتح مكتب هذا الصيف في لندن. (الشرق الأوسط)

تبلغ القيمة السوقية للشركات الـ30 المعلن انضمامها إلى مؤشر MSCI، نحو 1.6 تريليون ريال، تعادل 81.1% من القيمة السوقية لأسهم السوق، إجمالا البالغة 1.96 تريليون ريال بنهاية تداول 13 مايو/أيار الجاري. (الاقتصادية)

رفض النائب العام السعودي "سعود المعجب"، الإفراج بكفالة عن متحرشين بفتيات. (الرياض)

الإمارات

كشف مسؤول إماراتي، أن خبراء من 3 دول غربية هي أمريكا وفرنسا والنرويج، إضافة إلى السعودية، يشاركون أبوظبي في التحقيقات حول اعتداءات تخريبية استهدفت 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط في ساحل إمارة الفجيرة، الأحد. (الشرق الأوسط)

أعلنت مؤسسة "إم إس سي آي" للأسواق، ضم شركة "دانة غاز" الإماراتية لمؤشرها للشركات الصغيرة اعتباراً من نهاية مايو/أيار الجاري، وإلغاء إدراج شركة "داماك العقارية" من المؤشر القياسي العالمي. (البيان)

أمرت محكمة أمن الدولة الإماراتية، بالسجن 5 سنوات لشاب يحمل جنسية جزر القمر؛ إثر إدانته بتهمة الانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية".  (الإمارات اليوم)

قطر

دعا العراق وقطر، إلى إيجاد حلول مشتركة لإنهاء أزمات المنطقة سلمياً، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية العراقي "محمد عليّ الحكيم" مع نظيره القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني". (الراية)

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة "محمد العمادي"، إن التصعيد العسكري الأخير بين (إسرائيل) والفصائل الفلسطينية بالقطاع، كاد أن يدخل المنطقة بالكامل في جولة تصعيد لا تُعرف نتائجها. (الشرق)

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، تراجع أسعار المستهلك (التضخم) خلال أبريل/نيسان الماضي، بانخفاض سنوي قدره 0.39%. (الوطن)

أعلنت شركة "قطر غاز"، عن قيام إدارة عمليات محطة راس لفان، بتحميل شحنة البضائع رقم 10 آلاف من المنتجات غير الغاز الطبيعي المسال. (العرب)

الكويت

أعلن رئيس مجلس النواب "مرزوق الغانم"، أن فض دور الانعقاد سيكون في 2 أو 3 يوليو/تموز المقبل، حيث وافق المجلس على التمديد أسبوعين للجنة التحقيق في حادثة الأمطار لتعد تقريرها، وأسبوعين أيضا للجنة التحقيق في ضوابط القبول في إدارة الفتوى والتشريع. (الأنباء)

وافق مجلس الأمة الكويتي، على إحالة استجواب رئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، إلى اللجنة التشريعية، وذلك بعد أن طلبت الحكومة تحويل الجلسة إلى سرية، وفقا لما تنص عليه اللائحة الداخلية للمجلس. (الراي)

فرضت السلطات الكويتية، حالة غير مسبوقة من الاستنفار الأمني، في محيط المنشآت النفطية والمياه الإقليمية. (القبس)

أقام رجل أعمال إسرائيلي، دعوى ضد شركة الطيران الكويتية؛ بدعوى التمييز وسياسة الشركة التي تنطوي على اللاسامية. (السياسة)

البحرين

اختتم ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" زيارته لمصر التي استغرقت 3 أيام. (أخبار الخليج)

اتهم نواب بحرينيون، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بممارسة بذخ مالي، رغم التعذر بالظروف الاقتصادية وتضخم الدين العام. (الأيام)

تجاهلت منظمة "AirHelp"، مطار البحرين وشركة طيران الخليج، في تصنيفها لأفضل وأسوأ المطارات العالمية، وأفضل وأسوأ خطوط الطيران، للعام 2019. (البلاد)

استقطبت هيئة البحرين للسياحة والمعارض، أكثر من 10 آلاف سائح روسي، عن طريق برنامج الطيران العارض "الشارتر". (الوطن)

عمان

تلقى وزير التراث والثقافة العماني "هيثم بن طارق آل سعيد"، رسالة من نظيره في النظام السوري "محمد الأحمد"، تتعلق بجوانب العمل المشترك بين البلدين في مجال الثقافة. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (77)، من أذون الخزانة الحكومية 65 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (عمانس)

واصل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تراجعه، بالانخفاض إلى مستوى 3828 نقطة، بعد أن فقد 12 نقطة بنسبة تراجع 0.32%، كما انخفض مؤشر العائد الكلي بنفس النسبة تقريبا ليصل إلى 4068 نقطة. (الرؤية)

شؤون خليجية

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تتضمن دعوته لحضور القمة الـ14 لمنظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها مكة المكرمة. (البيان)

تصدرت الإمارات، دول مجلس التعاون الخليجي، من حيث الإنفاق الإعلاني، في الربع الأول من العام الجاري، واستأثرت بنحو 49% من إجمالي حجم ميزانيات الإعلانات المخصصة للوسائل المحلية خليجياً، والبالغة قيمتها 1.19 مليار دولار (3.46 مليار درهم). (الاتحاد)

أعلنت السعودية، عن تخصيص رابط جديد لاستقبال طلبات القطريين الراغبين في أداء العمرة. (الشرق الأوسط)

وقعت الإمارات والسعودية، اتفاق الاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بين البلدين، بهدف تعزيز التعاون الجمركي، وتسهيل حركة التجارة البينية وتسريع معدلات التبادل التجاري تنفيذاً لمقتضيات "خلوة العزم"، التي أقرها مجلس التنسيق السعودي الإماراتي. (الإمارات اليوم)

أظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية، واطلعت عليها وكالة "أسوشيتدبرس"، عدم وجود أي ضرر ظاهر في ناقلات النفط التي أكدت السعودية والإمارات تعرضها، الأحد الماضي، لأعمال تخريبية قبالة المياه الإماراتية. (الشرق)

قال مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن المعلومات الأولية التي باتت بحوزة الوزارة تشير إلى تورط مجموعات مدعومة من إيران في الهجوم الذي استهدف ناقلات نفط. (عكاظ)

هدد المتحدث باسم جماعة الحوثيين "محمد البخيتي"، السعودية والإمارات بتنفيذ عمليات أوسع وأكبر في عمقها، محذرا من حرب شاملة. (الوطن)

قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم "اتفاق الحديدة"، إن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار "مايكل لوليسجارد"، زار موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، للتحقق من إعادة نشر القوات الحوثية، فيما تتمسك الحكومة اليمنية الشرعية بالتحقق من الانسحاب، وإعادة الانتشار، من خلال رقابة ميدانية، تكون طرفاً فيها، طبقاً لـ"اتفاق السويد". (الخليج)

شؤون عربية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إن "هناك ازدهارا جديدا ونهضة جديدة للعلاقات بين (إسرائيل) والكثير من الدول العربية والإسلامية". (الحياة)

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن أكثر من مليون شخص، يشكلون أكثر من نصف سكان قطاع غزة المحاصر الذي يعتمدون على المعونة الغذائية المقدمة من المجتمع الدولي، قد لا يحصلون على طعام كاف الشهر المقبل. (الشرق)

أكد المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أنه تم الاتفاق مع "قوى إعلان الحرية والتغيير"، التي تقود الحراك الاحتجاجي، على كامل صلاحيات المجلس السيادي ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي. (الشرق الأوسط)

اتفقت الولايات المتحدة وروسيا، على سبل للمضي قدماً نحو حلّ سياسي في سوريا، حسبما كشف وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، عقب مباحثات أجراها مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين". (الحياة)

استدعى القضاء العسكري الجزائري وزير الدفاع السابق الجنرال "خالد نزار"، الذي وضع بين يدي المحكمة العسكرية، معلومات كتبها في تصريح صحفي نهاية الشهر الماضي، جاء فيها أن "السعيد بوتفليقة" طلب رأيه في تنحية قائد أركان الجيش. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش الأمريكي، أن التحالف الدولي، الذي يقوده في منطقة الشرق الأوسط "في حالة تأهب قصوى"، بسبب معلومات عن تهديدات وشيكة محتملة ضد القوات الأمريكية المتواجدة في العراق. (الحياة)

أكد العراق، أنه سيواصل استيراد الغاز من إيران، لحين تحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك رغم العقوبات الأمريكية. (الشرق الأوسط)

بحث رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "دايفيد ساترفيلد"، آلية ترسيم الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة. (الحياة)

أعلن وزير الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي"، الثلاثاء، أن لقاء ثلاثيا سيجمع وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر في تونس، قريبا، وسيتم العمل فيه على حض الليبيين على وقف الاقتتال. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية