وزير الشؤون الخارجية الإماراتي يعرب عن تفاؤله باتفاق السودان

الأربعاء 15 مايو 2019 02:05 م

أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، عن تفاؤله بشأن الاتفاق الذي يجرى في السودان بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى الحرية والتغيير المعارضة.

وأمس الثلاثاء اتفق المجلس والتحالف، على ترتيبات هيكل السلطة الانتقالية في البلاد، وتحديد المرحلة الانتقالية بثلاث سنوات، وسيتم التوصل لاتفاق نهائي حول تفاصيل المرحلة خلال 24 ساعة.

وقال "قرقاش" في تغريدة له على "تويتر"، إن "الأخبار الإيجابية من الخرطوم تدعونا جميعًا للاستبشار، الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير يضع السودان على طريق الاستقرار والتعافي بعد سنوات ديكتاتورية البشير والإخوان، فالسودان ينظر إلى المستقبل بتفاؤل".

وقال عضو المجلس العسكري السوداني الفريق "ياسر العطا"، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "تم الاتفاق مع تحالف المعارضة على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات، وتخصص 6 أشهر الأولى لتوقيع اتفاقيات السلام ووقف الحرب".

وفي 11 أبريل/نيسان الماضي، عزل الجيش السوداني الرئيس "عمر البشير"، على وقع مظاهرات شعبية؛ احتجاجًا على تدني الأوضاع الاقتصادية، وشكل مجلسًا انتقاليًا لقيادة مرحلة انتقالية.

وتطالب تحالفات المعارضة بالسودان بمجلس رئاسي مدني، يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، ومجلس تشريعي مدني، ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية