السعودية تواصل احتجاز صحفي رغم انتهاء محكوميته

الأربعاء 15 مايو 2019 04:05 ص

تواصل السلطات السعودية احتجاز الصحفي "علاء برنجي" رغم انتهاء محكوميته.

ولا يزال "برنجي" المعتقل منذ 2014، حتى الساعة رهن الاعتقال، حيث إنه كان يقضي حكماً بالسجن 5 سنوات بسبب تغريدات عبّر فيها عن رأيه، حسبما أفاد حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر".

وأضاف الحساب المهتم بشؤون المعتقلين في المملكة: "تضمن الحُكم الجائر على الصحفي السعودي أيضاً غرامة 50 ألف ريال، والمنع من السفر 8 سنوات".

 

 

و"برنجي" هو من الصحفيين المرموقين في المملكة العربية السعودية، حيث كان يكتب في صحف "البلاد" و"الشرق" و"عكاظ".

ورافق اعتقاله عدد من الانتهاكات منها وضعه بداية بمعزل عن العالم الخارجي، وحرمانه من التواصل مع العالم الخارجي، ومنعه من تعيين محام طوال فترة محاكمته.

ومثل "برنجي" أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بالإرهاب، سيئة الصيت، ووجهت له تهم على خلفية تعبيره عن رأيه في وسائل التواصل الاجتماعي.

استندت هذه التهم إلى تغريدات له دعم في بعضها حق المرأة في السعودية بقيادة السيارة، والمدافعين عن حقوق الإنسان وسجناء الرأي.

على الرغم من أن الحكومة السعودية أقدمت على تغييرات تطابقت كثير منها مع مطالبات "برنجي" وتغريداته، حكم عليه في مارس/آذار 2016 بالسجن 5 سنوات والمنع من السفر بعدها 8 سنوات إلى جانب دفع غرامة مالية، بعد 3 أشهر وفي يونيو/حزيران  2016، وعوضاٌ عن إلغاء الحكم، رفع القاضي الحكم بالسجن إلى 7 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية